القائمة الرئيسية

الصفحات

إستراتيجية فيديو YouTube : كيفية تنمية نشاط تجاري باستخدام YouTube ؟

 هل تريد المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات من قناتك على YouTube ؟ هل تتساءل عن كيفية استخدام أنواع مختلفة من مقاطع الفيديو لأهداف مختلفة؟


من أجل استكشاف استراتيجية محتوى YouTube ، أجريت حصرياً لشبكة ملوك التسويق مقابلة مع Sunny Lenarduzzi المتخصصة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي .


صَنِي هي خبيرة تسويق على YouTube تساعد رواد الأعمال على رفع مستوى وعيهم عبر الإنترنت. وقد حصلت قناتها على YouTube على أزيد من 500000 مشترك اي أكثر من نصف مليون متابع. وتقدم النصائح عبر دروس وكورسات ولعل أهمها دوراتها التدريبية باللغة الإنجليزية باسم Authority Accelerator و YouTube for Bosses.


ستتعرف من خلال هذا المقال على أنواع محتوى YouTube وعبارات الحث على اتخاذ إجراء لتشجيع المتابعين على القيام بتنفيذ عملية تسويقية معينة وسنذكر الإستراتيجية التي تستخدمها Sunny لتوسيع نطاق أعمالها ، وكيفية تطبيق طريقة Hot Script Formula لجذب المزيد من الزوار إلى عروضك ، والمزيد كل هذا على موقع ملوك التسويق.


كيفية تنمية نشاط تجاري باستخدام YouTube
كيفية تنمية نشاط تجاري باستخدام YouTube



قصة هذه Sunny في مجال التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الإجتماعي

بدأت رحلة صني على YouTube قبل 5 سنوات ، عن طريق الصدفة تمامًا.


كانت تدير استشارات تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كاملة الخدمات ولديها عدد قليل من العملاء. كان تركيزها الأكبر هو ضمان أن المحتوى الذي أنشأته كان يدر أرباحًا لهؤلاء العملاء وأن الأمور تسير على ما يرام. مع انتشار الحديث الشفهي ، أصبحت غارقة في الطلب على خدماتها ولكنها لم ترغب في تعيين فريق. في الوقت نفسه ، كانت تعلم أنها بحاجة إلى إيجاد طريقة للإجابة على أسئلة العملاء دون الاتصال بهم أو الذهاب إلى اجتماع إضافي لأنه لم يكن لديها الوقت.


بدافع اليأس ، عندما بدأ عدد من العملاء يسألونها عن كيفية استخدام البث المباشر و Periscope للأعمال ، سجلت إجابتها في فيديو بسيط كان مخصصًا لعملائها فقط ، وحملته على YouTube ، وأرسلت الرابط إلى عملائها .





في اليوم التالي ، استيقظت لتجد أن الفيديو قد حصل على آلاف المشاهدات ، وعلى الرغم من عدم وجود عبارة تحث على اتخاذ إجراء في الفيديو (لأنه كان لعملائها الحاليين) ، فإن الأشخاص الذين شاهدوا الفيديو وجدوا عنوان بريدها الإلكتروني أو موقعها الإلكتروني وتطلب توظيفها. وذلك عندما أدركت أن موقع YouTube كان محرك بحث وكان الناس يجدونها لأنهم كانوا يبحثون عن إجابة لنفس الأسئلة التي طرحها عملاؤها.


دفعتها هذه التجربة إلى الالتزام بتجربة لمدة عام تجيب خلالها على الأسئلة الشائعة لعملائها عبر الفيديو على قناتها. في غضون شهرين ، تلقت رسالة من رئيسة وسائل التواصل الاجتماعي في الناتو تسألها عما إذا كانت ستتحدث إلى مندوبيها في المقر الرئيسي في بروكسل.


على مدار السنوات الأربع التالية ، ركزت Sunny على إستراتيجية الكلمات الرئيسية وإنشاء The Sunny System ، وهو نهج يبني نظامًا بيئيًا ذاتي الدفع يؤدي بشكل أساسي إلى زيادة عدد الزيارات والمشاهدات إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك. يؤدي هذا بدوره إلى إنشاء تصنيفات أعلى لك بحيث يتم اقتراح المحتوى الخاص بك في كثير من الأحيان للجمهور المناسب. استمرت قناتها في النمو ، وأنشأت وأطلقت دورة YouTube for Bosses التي تخدم حاليًا 8000 شخص حول العالم.


بعد ذلك ، عندما قُتل جورج فلويد ، شعرت صني أنها تتحمل مسؤولية الاعتراف بالموقف واستخدام منصتها لنشر الوعي بمخاطر وسائل التواصل الاجتماعي وغرف الصدى التي تتيحها. في 23 يونيو 2020 ، نشرت مقطع فيديو بعنوان "أنا أعيد التفكير في وسائل التواصل الاجتماعي ..."






غيّر هذا الفيديو اتجاه استراتيجية محتوى Sunny. لقد انتقلت من كونها ثقيلة الكلمات الرئيسية وتركز على المحتوى الذي يحركه نظام التخطيط الذي تعرف أنه يعمل ، إلى المشاركة بشكل أصيل من عقلها وقلبها لإنشاء منصة أعمال أكثر إنصافًا وشمولية بشفافية.


ما يحتاجه المسوقون لفهم كيفية عمل YouTube

بصفته شخصًا عمل على كل منصة وسائط اجتماعية لفترة طويلة جدًا ، يقول صني إن YouTube هو النظام الأساسي الوحيد الذي يوفر حقًا حركة مرور طويلة الأجل ومتسقة ودائمة الخضرة إلى عملك.


للقيام بذلك ، على الرغم من ذلك ، يحتاج YouTube إلى معرفة ما تريد أن تشتهر به ومن تريد جذب. عندما يكون تحديد موقعك واضحًا لخوارزمية YouTube ، فإنه يعرف متى ولمن يجب أن يعرض المحتوى الخاص بك عبر البحث ومقاطع الفيديو المقترحة.


إذا قمت ببساطة برمي مجموعة من المحتوى دون أي عملية تفكير وراء ما تنشره ، فإنك في النهاية تخلط بين الخوارزمية ولا تعرف مكان وضع المحتوى الخاص بك.


يجب أن تكون واضحًا بشأن هدفك النهائي ولماذا تستخدم YouTube للأعمال. سيساعدك هذا التوضيح في إنشاء محتوى الفيديو الصحيح.


إنشاء محتوى فيديو YouTube لقناة تحجيم نظام Sunny

نظام Sunny عبارة عن مسار تحويل من ثلاثة مستويات تم إنشاؤه حول كيفية اكتشاف الناس لك والتعرف عليك والتواصل معك. تم تصميم النظام بحيث بغض النظر عما إذا كان الفيديو الجديد الذي تنشره جزءًا من الجزء العلوي أو الأوسط أو السفلي من مسار التحويل ، يكون المحتوى نفسه في مركز النظام البيئي الخاص بك.


تنشئ Sunny مقطع فيديو واحدًا على الأقل لكل مرحلة من مراحل قمع القياس كل شهر.


الجزء العلوي من مسار التحويل: مقاطع فيديو لزيادة الوعي باستخدام العملاء المحتملين

تم تصميم مقاطع الفيديو هذه لجذب جمهور بارد من الأشخاص الذين لا يعرفون عمومًا سبب حاجتهم إليك في حياتهم أو لماذا يجب أن يتابعوك. الهدف هو أن يعرض YouTube مقاطع الفيديو هذه في نتائج للعبارات التي يتم البحث عنها على نطاق واسع حتى تحصل على قدر كبير من الرؤية وبناء الوعي بالعلامة التجارية مع الأشخاص المهتمين بموضوع ما. ستكون مقاطع الفيديو هذه أكبر مصدر للمشاهدات والمشتركين.


يطلق Sunny على مقاطع الفيديو هذه الاختراق أو البوابة أو المشاهدة المضمونة (GVVs) لأن الموضوعات أثبتت أنها تقدم مشاهدات في مكانتك. إنها تتميز بمستوى المبتدئين ، والمعرفة الأساسية والمفاهيم التي تتعلق بالنتيجة النهائية التي يحاول الناس تحقيقها.


لن تجذب مقاطع الفيديو هذه العملاء المحتملين الرائعين المستعدين للشراء منك ، لكنها تجلب الأشخاص إلى نظامك البيئي حتى تتمكن من رعايتهم بالمحتوى حتى يدركوا سبب حاجتهم للعمل معك.


بالنسبة إلى Sunny ، يمكن أن يغطي مقطع الفيديو الأعلى على نطاق واسع توليد الدخل غير الفعال.






بدلاً من تقديم عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء والتي ترسل هذه العروض الجديدة خارج YouTube ، تستخدم Sunny شاشة نهاية لكل مقطع فيديو لتوجيه المشاهدين إلى عمق المحتوى الخاص بها عن طريق اقتراح مقطع فيديو أو قائمة تشغيل ذات صلة. يحافظ هذا على بقاء الأشخاص على قناتها ويزيد من مقياس وقت المشاهدة ويزيد من فرص اشتراك المشاهد.


منتصف مسار التحويل: مقاطع فيديو لتثقيف العملاء المحتملين

تم تصميم مقاطع الفيديو في منتصف القمع لتثقيف جمهور دافئ من الأشخاص المهتمين بتحقيق الهدف الذي تساعد منتجاتك وخدماتك الأشخاص على تحقيقه. سيكون هذا جمهورًا أصغر لأن اهتماماتهم أكثر تحديدًا من حيث الموضوع ولكنها أيضًا جمهور أكثر تأهيلًا. سيكون مسار الشراء لهذا الجمهور أقصر من ذلك الخاص بالجمهور البارد الذي لا يزال في مرحلة الوعي من الدورة.


باتباع المثال أعلاه ، فإن مقاطع الفيديو المتوسطة من Sunny لهذا الجمهور المهتم بالدخل السلبي ستكون حول بناء علامة تجارية وسلطة لأن هذه خطوة مهمة في تحقيق الدخل السلبي. كانت ستغطي جميع الخطوات المطلوبة لبناء علامة تجارية وزيادة الوعي ، ثم تذكر أن YouTube طريقة رائعة لتحقيق ذلك.





تهدف عبارة الحث على اتخاذ إجراء على مقاطع الفيديو في منتصف مسار التحويل إلى جمع عنوان بريد إلكتروني من العارض حتى تستمر دورة التنشئة. عادةً ما ترسل Sunny هؤلاء المشاهدين إلى صفحة الاشتراك أو التسجيل في ندوة / ورشة عمل عبر الإنترنت من شأنها أن تثقيفهم حول كيفية مساعدة قناة YouTube لهم في بناء علامة تجارية.


الجزء السفلي من مسار التحجيم: مقاطع فيديو لتحويل العملاء المحتملين المهمين

تكون مقاطع الفيديو في الجزء السفلي من مسار التحويل محددة من حيث الموضوع وذات صلة مباشرة بتحقيق نتيجة أي منتج أو خدمة يقدمها للأشخاص. ستكون هذه موضوعات متقدمة حتى تتمكن من استخدام لغة متقدمة والتعمق أكثر مما تفعل في مقاطع الفيديو العلوية أو الوسطى.


ستحصل مقاطع الفيديو هذه على عدد قليل من المشاهدات ولكن معدل تحويل مرتفع لأنها مصممة لجمهور حار من الأشخاص الذين يعرفون بالضبط ما يريدون. إن عملية انتقال هؤلاء الأشخاص من عدم معرفتك أو ما تفعله إلى اتخاذ قرار في نهاية المطاف بالعمل معك للحصول على ما يريدون قصيرة جدًا.


في سياق الأمثلة أعلاه ، يوضح مقطع الفيديو الخاص بـ Sunny حول إنشاء قوائم العملاء المحتملين على YouTube لرواد الأعمال كيف يمكن لشخص ما جني الأموال فعليًا من نشاط تجاري من YouTube. إن مساعدة الأشخاص على تحقيق هذا الهدف هو ما تقوم عليه منتجات Sunny وبرامجها ، لذلك من المحتمل أن يكون الشخص الذي يشاهد هذا الفيديو قائدًا مؤهلًا جدًا لنشاطها التجاري. قد يحتوي الفيديو على عدد قليل من المشاهدات ولكن هذه المشاهدات من عملاء محتملين رائعين للغاية ، وبالتالي تكون التحويلات عالية.





ليست هناك حاجة لمزيد من الدفء لدى هؤلاء المشاهدين وتريد تقليل الاحتكاك قدر الإمكان ، لذا يجب أن ترسل عبارة الحث على اتخاذ إجراء المشاهدين مباشرةً إلى صفحة حيث يمكنهم شراء منتجك أو حجز مكالمة معك.


صيغة فيديو البرنامج النصي الساخن لإنشاء الفيديو

طورت Sunny صيغة مجربة لإنتاج مقاطع فيديو فعالة. تنقسم الصيغة إلى ثلاث مراحل:


  1. المرحلة 1: تقديم الخطاف والنتيجة والشهادة
  2. المرحلة الثانية: إيصال القيمة
  3. المرحلة 3: توصيل الدعوات إلى العمل

يمكن استخدام هذه الصيغة لإنشاء مقاطع فيديو لأي مرحلة من مراحل القمع التي تمت مناقشتها أعلاه. يوجد أدناه مثال لمقطع فيديو من أسفل مسار التحويل.


المرحلة 1: هوك ، النتيجة ، شهادة

ابدأ مقطع الفيديو الخاص بك في الجزء السفلي من مسار التحويل بخطاف يطمئن الأشخاص أن الفيديو الخاص بك يدور في الواقع حول ما تقوله. ثم قدم نتيجة ما سيعلمه الفيديو حتى يعرف المشاهدون أنهم في المكان المناسب ويواصلون المشاهدة. ثم تابع بشهادة لتثبت مصداقيتك. لتصور ذلك ، "لقد ساعدت عميلي على الانتقال من 0 إلى 100000 مشترك في أقل من 10 أشهر". معًا ، يجب ألا يستغرق الأمر أكثر من 45 ثانية لتقديم الخطاف والنتيجة والشهادة.


المرحلة الثانية: القيمة

بعد ذلك ، انتقل إلى القيمة وتجاوزها بأسرع ما يمكن وبإيجاز. لا تضع زغبًا أو حشوًا ولا تخبر الناس عن سبب حاجتهم لمشاهدة الفيديو.


لماذا ا؟ إذا كان شخص ما يبحث عن كيفية بناء علامة تجارية وقضيت الدقائق الثلاث الأولى من مقطع الفيديو الخاص بك تتحدث عن نفسك ولماذا يحتاج الناس إلى بناء علامة تجارية ، فسيتراجع الناس. إنهم يعرفون أنهم بحاجة إلى بناء علامة تجارية. لهذا السبب قاموا بالنقر فوق الفيديو الخاص بك. إنهم بحاجة إلى معرفة ما يجب عليهم فعله. انتقل مباشرة إلى جوهر الموضوع حتى يبتعد الناس عن مقطع الفيديو الخاص بك وكأنهم ، "يا إلهي ، هذا قيمة للغاية. أنا أستخرج الكثير من هذا. هذا الشخص هو الخبير ".


المرحلة 3: الدعوات إلى العمل

أخيرًا ، في نهاية الفيديو ، قم بتوصيل عبارتين للعمل.


أول CTA هو للمشاركة. "إذا أعجبك هذا الفيديو ، فاضغط على زر الإعجاب ، وتأكد من الاشتراك ومشاركة هذا مع شخص يحتاج إلى سماعه!" تشير هذه المشاركات بشكل أساسي إلى YouTube إلى أن هذا جزء من المحتوى عالي الجودة يجب على الخوارزمية دفعه إلى المزيد من الأشخاص المشابهين للمشاهدين الذين يتفاعلون معه.


CTA الثاني للتحويل. "حسنا عظيم. أنت الآن تفهم كيفية إنشاء عملاء محتملين من YouTube. كيف يمكنك تحويل هؤلاء إلى مبيعات؟ أود أن أتحدث إليكم عن هذا. تأكد من حجز مكالمة أدناه وسنقوم بجلسة إستراتيجية ". ثم استخدم الوصف وبطاقات النهاية والتعليق المثبت لمشاركة عنوان URL لتلك الصفحة المقصودة.


الاستفادة من مسار Sunny System Scaling لتنمية YouTube

من أهم مفاتيح النمو على YouTube التأكد من أنك لا تعتمد فقط على خوارزمية YouTube للعمل من أجلك. أنت بحاجة إلى المشاركة لإظهار الخوارزمية أن لديك محتوى عالي الجودة. عندما تبدأ ، يكون هذا صعبًا لأنك لا تملك الجمهور أو المشتركين لمنحك هذه المشاركة.


لهذا السبب يوصي نظام Sunny ببناء جمهورك على عدة منصات مختلفة ستعمل جميعها معًا لجذب حركة المرور والمشاهدين إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube.


بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن خوارزميات الوسائط الاجتماعية لا يمكن التنبؤ بها ولا تملك هذه المنصات ، توصي Sunny بشدة بامتلاك جمهورك عبر قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. بطريقة أو بأخرى ، يجب أن تحاول دائمًا دفع الأشخاص للانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني.


بعد ذلك ، عندما تصدر مقطع فيديو جديدًا - سواء كان أعلى أو وسط أو أسفل مسار التحويل - يمكنك إرسال هذا الفيديو إلى الأشخاص الذين تعرف أنهم سيهتمون به. مما يمنح هذا الفيديو الكثير من التفاعل ويخبر الخوارزمية لمنحه مزيدًا من الرؤية وترتيب أعلى في البحث.


ما ينتهي بك الأمر هو نظام بيئي مبني من مصادر وجماهير قيادة متنوعة بحيث لا تعتمد على منصة واحدة أو جمهور واحد.


نصائح لتوزيع مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى

أكبر نصيحة من Sunny للتوزيع هي أن تضع في اعتبارك استخدام الميزات الأصلية لكل منصة وسائط اجتماعية عند مشاركة المحتوى الخاص بك.


على Facebook ، على سبيل المثال ، يعد مجرد مشاركة رابط YouTube إلى الفيديو الخاص بك خطأ. لا يريد Facebook خروج الأشخاص من النظام الأساسي ، لذا سيتم تقليل وصولك إلى هذا المنشور.


بدلاً من ذلك ، استخدم مقاطع الفيديو الأصلي الخاص بك لإنشاء إعلان تشويقي من 30 إلى 60 ثانية للتحميل على Facebook. ثم لديك بعض الخيارات لإعادة حركة المرور إلى الفيديو الأصلي على YouTube. يمكنك وضع رابط الفيديو في التعليق الأول على المنشور وإخبار الأشخاص شفهيًا بمكان العثور عليه.


بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام التعليق الأول لإخبار الأشخاص بالبحث عن العنوان على YouTube للعثور على الفيديو. عندما يبحث هؤلاء الأشخاص عن هذا العنوان ، سينقرون على مقطع الفيديو الخاص بك ، مما يرسل المزيد من الإشارات المفيدة إلى خوارزمية YouTube.


على Instagram ، يقترح Sunny منشور موجز يستخدم سرد القصص لمشاركة نقاط القيمة الدقيقة دون التخلي عن الفيديو بالكامل. ثم استخدم الوصف لإخبار الأشخاص بالبحث عن عنوان مقطع الفيديو الخاص بك على YouTube.


بالنسبة إلى قصص Instagram ، يمكنك إنشاء رسم يناسب معلمات Instagram Stories. يمكنك بعد ذلك توجيه حركة المرور إلى مقطع الفيديو الخاص بك باستخدام ميزة التمرير السريع (إذا كانت متوفرة لديك) ، مع نص في القصة يخبر المشاهدين بالبحث في العنوان على YouTube أو عن طريق توجيه المشاهدين إلى الرابط في سيرتك الذاتية.


الوجبات الجاهزة الرئيسية من هذه الحلقة:

تعرف على المزيد حول Sunny على موقعها على الويب .

استكشف قناة Sunny على YouTube .

هل أنت مهتم جدًا بالاستفادة من YouTube لبناء علامتك التجارية أو عملك؟ تفضل بزيارة bossyoutubestrategy.com .

شاهد المحتوى الحصري ومقاطع الفيديو الأصلية من Social Media Examiner على YouTube .

انضم إلى برنامجنا الأسبوعي عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. شاهد البث المباشر أيام الجمعة الساعة 10 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ على YouTube . استمع إلى إعادة التشغيل على Apple Podcasts أو Google Podcasts .

هل اعجبك الموضوع :
author-img
شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.

تعليقات

التنقل السريع