القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تمنعك المنافسة من الربح من اليوتيوب ؟ إليك نصيحتي

السلام عليكم ورحمة الله ، لنأخذ على سبيل المثال نيتش الكلاب والقطط وبدون أية مقدمات لندخل في الموضوع لزيادة أرباحك من اليوتيوب.


كيف تتغلب على المنافسين في اليوتيوب
كيف تتغلب على المنافسين في اليوتيوب




الحل لكثرة المنافسين في التسويق الإلكتروني عموماً و في اليوتيوب خصوصاً يكمن في النيتش الذي تستهدفه

نيتش أو تخصص الحيوانات وبالخصوص الكلاب والقطط في اليوتيوب صحيح أنه فيه منافسة بالخصوص باللغة الإنجليزية، ولكن هذا ليس مانع لتخصصك في هذا التخصص.

هناك قنوات بدأت من الصفر ووصلت إلى ملايين المشتركين في مدة وجيزة، ليس السر في التسويق لأن المنافسة بالفعل لم تكسر طموحهم.



كل ما في الأمر هو الإبداع في إنشاء المحتوى باليوتيوب وإتقان العمل لضمان نجاح عمليتك التسويقية.

ما أريد الإشارة إليه هو أن مشاهدي وزوار موقع يوتيوب لا يزورونه لكي يقولوا "أنا لن أشاهد هذا الفيديو لأن قناته صغيرة، وتلك قناة كبيرة سأشاهد مقاطعها" .. الأمر لا يشبه التجارة لا سأشتري من المحل الكبير وصاحب العلامة التجارية المشهورة كـ "نايكي/أديداس/كوكا كولا" ولن أشتري من هذا المحل الغير مشهور، لا اليوتيوب يعمل على أساس أنه مكان للترفيه لنسيان الوقت وللتعلم.



يتوقف نجاح قناتك على مدة استطاعتك القيام بتحرير وتصوير مقاطع فيديو إبداعية تعجب المشاهدين وتجذبهم وتبقيهم أطول فترة ممكنة، بل وتجعلهم يعودون إلى مشاهدتها مجدداً ومجدداً باستمرار هذا ما يدفع القنوات أن تصير أكبر فأكبر من حيث التفاعل وزيادة القاعدة الجماهيرية.



آسف على الإطالة في الكلام، لأن المحتوى الأجنبي جميل من حيث الأرباح، ونيتش القطط والكلاب لن يهتم به إلا من هو في استراحة أو وقت فراغ فليس كمحتوى تعليمي الإنسان يبحث عن حل لمشكلة معينة ويذهب بدون أن يترك حتى تعليق أو لايك..



نيتش الكلاب أو نيتش القطط تخصص ممتع حتى في العمل عليه ليس كبعض المجالات التي تستدعي منك البحث عن المعلومات وإعداد الحلقات والكثير من الفوضى وفي الأخير لا مشاهدات .


يمكنكم الإطلاع على قسم التسويق الإلكتروني للتعرف على المزيد من تقنيات التسويق الرقمي في موقعنا شبكة ملوك التسويق






كيفية إنشاء قناة ناجحة في اليويتوب واستهداف النيتش المناسب للتسويق للإعلانات وغيرها ؟

أفضل شيء يمكنك القيام به عند استهداف هذا النيتش هو البحث عن مايكرو نيتش أكثر تدقيقاً في تخصص الكلاب والقطط.


لأن المجالات الأكثر تركيزاً على شيء معين تكون أكثر ربحاً ومتابعة من الجمهور.




حالياً في الويب عموماً وليس في اليوتيوب فقط، إذا أردت استهداف كل شيء لن يتم الوصول لأي شيء، هذا هو باختصار سبب فشل محاولات منافسة المنافسين أصلاُ في سوق معينة، فهناك منافسين يستحوذون على مجال معين إذا أتيت وأردت استهداف كل ذلك المجال لن أقول غير ممكن بل ممكن مع الخبرة العمل الجبار وتحتاجون لفريق عمل وكل ومهامه، ولكنه صعب في الحقيقة إذا كان الذي سيعمل عليه عبارة عن فرد واحد فقط.


فالحل الأمثل والناجح هو البحث أكثر عن مايكرو نيتش أي تخصص مركز أكثر داخل تخصص الكلاب والقطط.


يمكن استثمار أسبوع من الوقت والمجهود من خلال البحث في اليوتيوب وجوجل وتويتر وانستقرام وفيس بوك وغيره للوصول إلى كل المايكرو نيتشز المحددة والمندرجة داخل نيتش الكلاب أو القطط، وتسجيل هذه التخصصات المركزة ثم الإختيار من بينها واحد فقط للنشر فيه بناء على عدد الباحثين عنه شهريا ونسبة المنافسة ويمكن استخدام فقط بعض الأدوات البسيطة المجانية مثل كيوورد بلانير Keyword Planner ..



ما هو المحتوى المفضل لدى المشاهدين في يوتيوب التعليمي أم الكوميدي ؟

فيما يخص طابع المحتوى وقالبه، يمكن أن يتم المزج بين قالب الكوميديا والتثقيف، فمثلاً أعطيك مثال إحدى القنوات المغربية التي لاعلاقة لها بالحيوانات :) قناة "أجي تفهم" يطرح فيها مصطفى السونغا فيديوهات تتمحور مواضيعها حول ما هو ثقافي وعلمي وفي بعض الأحيان قانوني واجتماعي، ولكن بشكل مسلي وممتع وكوميدي باستخدام تقنية " الموشن غرافيكس" وهذا يجعل المشاهدين يستوعبون أكثر المعلومات المطروحة والبقاء في الفيديو ومشاهدته للأخير مع الإستمتاع والتشوق لمشاهدة الحلقات التالية التي يجهزها السونغا وهذا يظهر من التعليقات، وقد تجاوزت القناة ربما 1 مليون مشترك.


وكذلك المهندس "أمين رغيب" صاحب أكبر مدونة تقنية عربية مدونة "المحترف" ينتهج نوعاً ما هذا الأسلوب فأغلب محتواه تعليمي في مجال الحوسبة أو شروحات البرامج المكتبية وحلول مشاكل الصيانة أو مشاكل الكمبيوتر أو الهواتف وتطبيقاتها، أو مراجعة الأجهزة الحديثة، أو تعليم الإختراق الأخلاقي واختباره أو التسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت بالإضافة للبث المباشر الذي يبثه أزيد من 7 سنوات.


لذلك فهو كي يحارب الملل لدى المتابع  يحاول جعل الحلقات مسلية ببعض ردات الفعل المضحكة والتكلم بكل عفوية أمام الكاميرا عندما يخطئ أو يصدر منه اي شيء ليس ضمن موضوع الحلقة، فهو شخص يحب البساطة والوضوح بالرغم من درجة علمه وتجاربه العديدة في مجال التقنية والتسويق الإلكتروني عموماً لهذا وصلت قناته على اليوتيوب إلى 3 ملايين و 5 مائة مشترك تقريباً وعلى أبواب الأربع ملايين مشترك من كافة دول الوطن العربي ، إن اليوتيوب كالسحر ولكنه سحر يجوز تعلمه ليس كالسحر الحقيقي المحرم :).


اشترك في قناتي على اليوتيوب
اشترك في قناتي الأولى على اليوتيوب ستنال إعجابك بإذن الله



أتمنى لكم التوفيق لكم الرأي إن أردتم البدأ في اليوتيوب، سيسعدني خدمتكم ومساعدتكم في ذلك.

لاستشارتي في أي شيء عن اليوتيوب أهلا وسهلاً الإستشارة مجانية تماماً :) من هنا

contact.kings.marketinggmail.com


كما يمكنكم الإطلاع على المزيد من الدروس حول اليوتيوب من خلال قسم دورة الربح من اليوتيوب من هنا.

دمتم في ود :)

هل اعجبك الموضوع :
author-img
شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.

تعليقات

التنقل السريع