القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن البرمجة بالعربية ؟ بالكونسل C++ والإختراق بسطر أوامر عربي ؟

هل يمكن البرمجة بالعربية ؟ بالكونسل C++ والإختراق بسطر أوامر عربي ؟
هل يمكن البرمجة بالعربية ؟ بالكونسل C++ والإختراق بسطر أوامر عربي ؟



السلام عليكم ،

نعم أخي الكريم الفائدة من استخدام اللغة العربية في البرمجة بلغة c++ أو أية لغة برمجية هي فائدة عظيمة، إذا تمت المساهمة بشكل جنيوس في إنماء وبناء مشروع عبارة عن بيئة برمجة تقبل العربية، فهذا سيكون جميلاً  أتسائل أنا كذلك لماذا البرمجة تكون بالإنجليزية فقط وليس العربية، هل العربية ضعيفة ، أم أن من طوروا البرمجة من الأساس أصاغوا معادلات تبنى على أوامر يستجيب لها الحاسوب بلغة واحدة وهي الإنحجليزية مع رموز تعبيرية مثل المعقوفات والنقطتان والفاصلة على نقطة وغيرها من الرموز..



لكن تخيلوا معي، ولا أستبعد حدوث هذا الأمر .. أن يتم بالفعل تطوير بيئة تقبل اللغة العربية، أي أنه يمكن لأي شخص بدون تعلم الإنجليزية أن يبدأ في تعلم وممارسة البرمجة، أوليس هذا رائعاً ؟؟؟


C++
C++




العربية لغة قوية بالفعل، لست أدافع عليها لأنني عربي أو أنني مغربي هههه في الحقيقة أنا مغربي لكني لست عربي أنا أمازيغي مسلم وأتكلم العربية، لاحظوا معي فصاحة الشعر الجاهلي قبل الإسلام، ثم لاحظوا معي فصاحة العربية أثناء صدر الإسلام، ثم لاحظوا معي مدى قوة اللغة العربية الفصيحة في القرآن الكريم !!!!


ولله المثل الأعلى سبحانه وتعالى لا أشبه القرآن بالشعر الجاهلي ولكن عند دراسة القرآن ستجدون كلمات تحميل أسراراً كبيرة، بعيداً عن معانيها، لكن دعونا فقط نركز على مدى إتقان صياغتها لُغوياً وتركيبياً من بلاغة وبيان ..إلخ.


الآن دعونا نرحل عبر الزمن إلى عصور بعيدة بعد آخر نبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الشعر قد شهد انحطاطاً، وقد تحول كذلك في بنيته من نظام الأبيات إلى نظام الأسطر وتخللت معانيه شيء من الركاكة، وضعُفَت لُغته، والآن في 2020 في القرن 21 لا أحد ولا أي دولة في العالم تتحدث اللغة العربية الفصحى إلا في الإعلام وما أكثر الأخطاء الفاضحة، وإلا في الكتب وعلى بعض مواقع الإنترنت كما هو حالنا الآن.

أوليس هذا سبباً وجيها في كون العربية صارت من أهم المهمات في عصرنا لكي نسترجعها، ولعل من بين الأسباب المقنعة التي ستساعدنا هي توفيرها في بيئات البرمجة كيفما كانت، لأن هذا عصر التكنولوجيا، ويجب علينا أن لا ندع التقنية تنسينا حضارتنا العريقة.


آسف على الإطالة لكن أستسمح لأن الإجابة إن لم تكن هكذا لن تكون مقنعة إلى حدٍّ ما..


هناك فريق لا أتزكر اسمه من الشباب المغاربة في مقتبل العمر يقطنون في فرنسا استطاعوا بناء بيئة برمجية من ابتكارهم يستطيعون عن طريقها إعطاء أوامر للكمبيوتر للقيام بعدة عمليات، مثل الترمينال كما أنهم استطاعوا ابتكار أشياء خرافية بهذه التقنيات مما مكنهم من الكتابة بالعربية في مكان من المفترض ربما الكتابة فيه بالإنجليزية أثناء البرمجة!!


أعتقد حتماً أن هذا هو المستقبل الخاص بنا في هذا المجال بإذن الله، لأن الغرب استغل ما تركناه من ثقافة وعلم وابتكروا الحواسيب نعم بدأوا حيث انتهينا، من حيث انتهى الخوارزمي ، شركة جوجل إلى حد الساعة تعتمد على الخوارزميات وتطورها كل وقت وحين من أجل جني ملايير الدولارات، لم نحسدها لكننا نأسف على حالنا نحن الذين تركنا علمنا وثقافتنا للغرب.


ابتسم فالحياة أفضل مما تتصور واعمل لدار البقاء ولا تنسى ربك دمتم في سعادة وود :)

هل اعجبك الموضوع :
author-img
شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.

تعليقات

التنقل السريع