-->

أكاديمية ملوك التسويق .. تَعَلَّم بِالمَجَّان مِن أَيِّ مَكَان للنشر معن

كيفية النجاح في اليوتيوب ؟ سرد القصص للتأثير في المجتمع

 الدرس: سرد القصص للتأثير في المجتمع


كيفية النجاح في اليوتيوب ؟ سرد القصص للتأثير في المجتمع
كيفية النجاح في اليوتيوب ؟ سرد القصص للتأثير في المجتمع

 


تتميّز القصص بأنّها تبقى عالقة في الأذهان، ويمكنك الاستفادة منها لإنشاء فيديو مشوّق يسلّط الضوء على قضيّة تهمّك. تعلّم المبادئ الأساسية لسرد قصص مؤثّرة على قناتك.


وضع إستراتيجية للفيديو

لا شك أنّ إنشاء فيديوهات حول مواضيع تهمّك يُعدّ أمرًا ممتعًا وكذلك ممتازًا للتعبير عن أفكارك المتعدّدة. لذلك، ننصحك بتنظيم أفكارك أو وضع خطّة عمل بالاستناد إلى العناصر التالية:


تنسيق الفيديو: يساعدك اختيار الموضوع الذي تريد مناقشته في تحديد نوع الفيديو أو سلسلة الفيديوهات التي تريد إنشاءها. ويمكنك الاختيار بين مجموعة واسعة من التنسيقات المتاحة، لا بل يمكنك أيضًا إنشاء تنسيق خاص بك. وهناك بعض التنسيقات الرائجة على YouTube لهذا النوع من الفيديوهات، منها مدوّنات الفيديو والمقاطع الهزليّة والمقابلات والمقاطع الوثائقيّة والمَشاهد المُرتجلة.

الجمهور: مَن هو الجمهور الذي تريد استهدافه؟ إذا كان لديك جمهور يتابع قناتك، يمكنك التركيز على تنسيقات الفيديو التي تنال إعجابه أو يتوقّعها. وإذا أردت استخدام أسلوب مختلف، من المستحسن أن تُعلم جمهورك مسبقًا وتشرح له الأسباب.

تكرار الموضوع: من المفيد أن تحدّد كم فيديو أو محتوى ترغب في نشره حول هذا الموضوع بالأسلوب نفسه. فهل تريد مثلاً إنشاء فيديو واحد أم سلسلة فيديوهات؟ (إنّ إنشاء سلسلة فيديوهات يساعد في تكوين رابط عاطفي بين المشاهدين وكلّ من شخصيّات الفيديو والرسالة التي تريد إيصالها، ويتيح لك تطوير هذه العناصر مع الوقت).

نصائح

لست مضطرًّا إلى التحدّث عن مسألة شائكة في فيديو قصير، فالمشاهدون مستعدّون لتخصيص وقت للاستماع إليك والتفاعل معك، لذا خصّص الوقت الكافي لمعالجة القضيّة التي تهمّك.

حاول إنهاء الفيديو بطريقة مشوّقة تحثّ المشاهدين على العودة إلى قناتك لمعرفة المستجدّات.

أمثلة واقعية

 

اختيار تنسيق فيديو مناسب

أنشأت مالكة قناة Kat Blaque سلاسل فيديوهات متعدّدة على قناتها تناقش فيها بعض المسائل الاجتماعية، مثل سلسلة "In my opinion" و"What is:‎" و"THE ISSUES" وغيرها.

 

تحديد جدول التحميل المناسب لك

يتّبع عمر حسين جدولاً زمنيًا محدّدًا لتحميل المحتوى، وهو يلتزم به ويُطلع المعجبين عليه في وصف القناة.

صياغة القصّة

تبقى القصص عالقةً في الأذهان، لذلك يُعتبر البحث مهمًّا لمساعدتك في فهم الوقائع وتحديد رسالتك بشكل واضح. وعندما تصبح جاهزًا لمشاركة رسالتك، ننصحك بالتركيز على تكوين رابط عاطفي مع المشاهدين لإيصال رسائلك.


إن التطرّق إلى مواضيع حسّاسة يتطلّب شجاعة كبيرة وقد يستجيب البعض أحيانًا بسلبيّة كبيرة، ولكن يمكنك الاستفادة من سرد قصص من الحياة الواقعية كوسيلة فعّالة لمشاركة آرائك على YouTube.


حبكة القصّة

تتمحور القصّة عادةً حول سيرة حياة شخص يهمّك (وقد يكون شخصًا من الواقع تعمل معه)، ويواجه هذا الشخص عوائق يحاول تجاوزها لتحقيق أهدافه. ويجب اتّباع هذه الحبكة حتّى عند إنشاء فيديو وثائقي أو مناقشة مسألة اجتماعية. وتتّبع القصص عادةً حبكةً معيّنة:


بداية القصّة أو الحدث المحرِّك

العقدة أو تصاعد الأحداث

الحلّ حيث ينجح بطل القصّة أو يفشل في تحقيق أهدافه

كيفية إيصال رسالتك من خلال حبكة القصّة


يجب أن تفكّر في التأثير العاطفي الذي تريد إحداثه لدى المشاهدين، وتذكّر أنّ الاكتفاء بسرد الإحصاءات قد يُمِلّ جمهورك ويدفعه إلى التوقّف عن المشاهدة. لذلك، من الأفضل التأثير في المشاهدين من خلال تحريك عواطفهم وإثارة مشاعر السعادة أو الحماسة أو الحنين لديهم. ولا تنسَ أن النبرة التي تستخدمها مهمّة جدًّا وأنّ المشاعر الإيجابيّة والسلبيّة تولّد ردود فعل مختلفة لدى الجمهور. من هنا، يجب أن يكون هدفك والمغزى الذي تريد أن يتذكّره المشاهدون من رسالتك (ويتحدّثون عنه) واضحَين تمامًا.

نصيحة

قد لا تنجح الرسائل الإيجابيّة دائمًا في حث الجمهور على اتخاذ مبادرة لتأييد قضيّتك. في الواقع، تهدف بعض القنوات إلى الحفاظ على أجواء هادئة وتجنّب النقاشات، ولكن إذا كان هدفك مخالفًا لذلك، يجب أن تجد الطريقة المناسبة للتأثير في عواطف المشاهدين.

يشكّل منشئو المحتوى جوهر YouTube. وصوتك هو قوّتك، لذا استخدمه للتعبير عن رأيك. يمكنك أن تشارك قصّة اختبرتها شخصيًا وتعرف كل تفاصيلها وجوانبها، أو يمكنك الاستفسار عن تجارب شخص آخر لتقدّم له الدعم من خلال سرد قصّته على قناتك.

أمثلة واقعية

 

التأثير العاطفي يحرّك عجلة التغيير

أنشأت قناة EmotionalFulls فيلمًا مؤثّرًا قصيرًا دفع المشاهدين إلى التخلّي عن أعذارهم واتّخاذ المبادرة الأولى.

 

مشاركة رأيك

غيّر الكوميدي حمزة نبرته الفكاهية واستبدلها بنبرة أكثر جدّية لإنشاء فيلم قصير حول التنمّر، ونشره على قناته.

5 طرق إبداعية لتناول المواضيع الحسّاسة

عندما تصبح جاهزًا لكتابة النص، قد تجد صعوبة أحيانًا في مناقشة المواضيع التي تؤثّر في المجتمع. إليك بعض الطرق لمعالجة الأفكار التي قد تُعتبر جدليّة أو مختلفة:


التعرّف على وجهات نظر مختلفة: هل يمكنك عيش تجربة شخص آخر واكتشاف ثقافته من خلال اللباس أو الطعام أو الرياضة أو المناسبات الدينيّة؟ هل كانت التجربة كما توقّعتها؟ يمكنك خوض تجربة "يوم من حياة…" لمواجهة المفاهيم النمطية وتسليط الضوء على كيفيّة تعاملنا مع الآخرين من خلال البحث في الأسباب وراء انتشار بعض هذه المفاهيم ومدى صحّتها. وننصحك في هذا السياق بالاطّلاع على كل وجهات النظر واستخلاص الحقائق.

مشاركة قصص أشخاص متأثّرين بالواقع الاجتماعي: ننصحك بإجراء مقابلات مع أشخاص عانوا أو ما زالوا يعانون من تجربة حياتية صعبة كونهم ينتمون إلى مجموعة أقليّات مثلاً أو يواجهون كلامًا يحضّ على الكراهية على الإنترنت أو أنّهم مجرّد أشخاص يحاولون شق طريقهم في الحياة.

إنشاء فيديوهات بالتعاون مع أفراد من جمهورك المستهدف: قد تلقى الفيديوهات التي يشارك فيها أعضاء المنتدى صدًى أكبر لدى المشاهدين. على سبيل المثال، إذا أردت مشاركة قصّة عن كراهية الأجانب وإيصالها بطريقة مشوّقة إلى شريحة معيّنة، يمكنك التعاون مع جمهورك المستهدف لإنشاء الفيديو.

احتضان التنوّع الثقافي: يمكنك تسليط الضوء على العلاقات والصداقات بين أشخاص من أعراق أو أصول عرقية أو ديانات مختلفة أو ما شابه، ويمكنك تسليط الضوء على أهميّة التنوّع الثقافي في المنتدى والإشارة إلى مزاياه من خلال مشاركة أمثال يومية لعلاقات اجتماعية بين أشخاص من ثقافات وخلفيات مختلفة. فما من طريقة أفضل لتعزيز التنوّع الثقافي وترسيخ قيمته الاجتماعية.

استخدام الفكاهة: تَبيّن أنّ الفكاهة فعّالة جدًا في تقويض الكلام الذي يحضّ على الكراهية، وقد تساهم في حثّ المشاهدين على التفاعل بشكل أكبر مع المحتوى الذي تقدّمه. هل يمكنك تناول موضوع جديّ بأسلوب فكاهي؟

نصائح

عليك مراعاة ظروف الأشخاص المشاركين في الفيديو. فهل من الآمن لهم إظهار وجوههم أمام الكاميرا؟ وهل سيكون لهذا الفيديو أي انعكاسات سلبيّة عليهم؟ يجب ألا تعرّض هؤلاء الأشخاص لأي مواقف قد ترتدّ سلبًا عليهم.

يمكنك التركيز أكثر على أوجه الشبه وليس أوجه الاختلاف.

أمثلة واقعية

 

مشاركة قصص معاناة شخصية

يُجري نادر مقابلة مع إيمين، وهي امرأة من أصول تركيّة من برلين، تتحدّث عن تعدّد هويّاتها وتوقّعات عائلتها.

 

استخدام الفكاهة للحثّ على التعاطف مع موضوعك

تستخدم مالكة قناة Evelyn From The Internets الفكاهة لمناقشة مسائل شخصية واجتماعية.

إلهام المشاهدين لاتّخاذ المبادرات

تهدف معظم الفيديوهات التي تتناول مسائل اجتماعية إلى حثّ الجمهور على اتّخاذ مبادرة. ولأنّ المشاهدين يرغبون عادةً في تقديم المساعدة، اطلب منهم تنفيذ إجراء أو هدف معيّن. ولكن لا يُعد هذا أساسيًا لأنّ الفيديو يشكّل وسيلة فعّالة بحدّ ذاته لتشجيع المشاهدين على اتّخاذ إجراء.


من المهمّ أيضًا أن تشارك في محادثة مع جمهورك. ويمكنك تنفيذ ذلك إمّا في قسم التعليقات في الفيديو أو من خلال تنظيم بثّ مباشر أو باستخدام علامة التبويب "المنتدى" أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. يمكنك أيضًا تشجيع المشاهدين على مشاركة قصصهم. وفي حال صادفت مشاهدين لديهم وجهات نظر مخالفة لرأيك، احرص على الردّ بطريقة مناسبة وتجنّب الانجراف في النقاشات السلبية. ننصحك بالاطّلاع على الدرس التالي للحصول على مزيد من المعلومات حول إدارة المنتدى.

أمثلة عن الإجراءات الممكن أن تطلبها من المشاهدين:

مشاركة الفيديو للتوعية بشأن الموضوع الذي تتناوله

تغيير سلوكهم

التعبير عن آرائهم

تقديم التبرّعات لدعم قضيّة معيّنة، ويمكنك استخدام البطاقات لإضافة روابط إلى صفحات شخصية لجمع التبرّعات أو إلى موقع الويب التابع لمؤسّستك غير الربحيّة

توقيع عريضة

الاتصال بممثّلين منتخَبين أو التصويت

أمثلة واقعية

 

يمكن أن يتّخذ جمهورك أي نوع من الإجراءات

استخدم كايسي نايستات قناته لجمع الأموال لضحايا الاعتداء الذي حصل في لاس فيغاس وتمكّن من جمع أكثر من 300,000 دولار أمريكي خلال أسبوعين.

التجربة الآن


اختر تنسيق الفيديو وإذا كنت تفكّر في إنشاء سلسلة فيديوهات، ضع جدولاً لتحميل المحتوى المرتبط بهذا الموضوع وشارك منتدى منشئي المحتوى فكرة تنسيق الفيديو الذي تريد استخدامه.


 

ضع ملخصًا لنص الفيديو. هل يتضمّن النص بداية وعقدة وحلّ؟


 

اطلب من المشاهدين اتّخاذ إجراء. يمكنك التفكير بإجراءَين أو ثلاثة ترغب في أن يتّخذها الجمهور ثم تقليص خياراتك.

جديد قسم : دورة الربح من اليوتيوب

إرسال تعليق

خدمات احترافية ؟
close