-->

أكاديمية ملوك التسويق : منصة دَعم المسوقين لصناعة مُحتوى هادف .
لنشر مقالكم المرجوا إرساله عبر هذا البريد وشكراً
blogger.com@marketing.bnis483


كيف تجعل قناتك ناجحة في اليوتيوب ومشهورة وتزيد عدد المشاهدات كالمحترفين

إليك السر الرهيب الذي يخفه عنك اليوتيوبرز الناجحين اقرأ المقال إلى النهاية وطبق الخطوات وستصير ناجحا في اليوتيوب، فكلنا نرغب في النجاح على اليوتيوب ونصير مشهورين وأنتم ربما أكثر مني، هل لديك قناة على اليوتيوب وترغب في جعلها مشهورة؟ وتشهر نفسك بها؟ وتحصل على مئات الآلاف وملايين المشاهدات؟ وتزيد عدد المشتركين بشكل قانوني وغير مخالف؟



المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.





كيف تجعل قناتك ناجحة في اليوتيوب ومشهورة وتزيد عدد المشاهدات كالمحترفين
كيف تجعل قناتك ناجحة في اليوتيوب ومشهورة وتزيد عدد المشاهدات كالمحترفين








قبل البدأ في النصائح والخطوات اللازمة سنتخطى عدة مراحل وهي كالتالي:



  • إنشاء قناة على اليوتيوب
  • اختيار اسم جذاب غير مكرر واحترافية وقصير ويمكن تذكره
  • تصميم كوفر آرت وصورة للقناة
  • كتابة وصف للقناة
  • إنشاء صفحات في مواقع التواصل الإجتماعي وربطها معها
  • إضافة كلمات رئيسية دليلة في القناة من الإعدادات

كل هذه الأمور هي بسيطة ومتعلقة بالقناة ككل، ولكن الآن يمكننا الدخول فيما له فعالية أكثر وبدقة أكبر وهي العوامل التي تؤثر في المشاهدات والتفاعل والجمهور فتابعوا معي إلى آخر المقال بإذن الله ستجعلون قنواتكم احترافية وناجحة.



أول نصيحة أود تقديمها لكم من القلب إلى القلب لا تنجرف وراء الكوارث التي نراها في اليوتيوب الآن من فيديوهات الفضائح وروتيني اليومي، حاول ان تكون متميز بمحتوى ليس من أجل المال فقط بل من أجل مستقبلكن تخيل معي بعد 10 سنوات من الآن تلك القناة التي تمتلكها الآن ستصير كبيرة وبها ملايين المشتركين لما لا فكر بشكل كبير كي تصل إلى أعلى درجات النجاح بإذن الله، في ذلك اليوم ستأتي إليك شركات ضخمة لكي تروج لإعلاناتها وتظهر منتجاتها في فيديوهاتك، وتتخدث معهم على أساس أنك شخص محترم لديك قناة ذات جمهور كبير وتعتمد على محتوى عالي الجودة وعندها ستطلب أي  مبلغ للرعاية وستقبل به أية شركة لأن وقناتك محترمين وموثوق بهم.

أقول لك هذا الكلام ليس لأنني أكره اليوتيوب العربي أو أكره اليوتيوبرز العرب، لا بل هناك يوتيوبرز والله محرومين في الإشتراكات والمشاهدات، لجودة أعمالهم المتمثلة في فيديوهات رائعة، ولأن اليوتيوب يعجبني في عدة جوانب وهنالك جوانب أخرى أرى بأنها سيئة، مثلاً تجربة المستخدم رائعة للغاية في واجهة اليوتيوب، وكذلك إمكانية تحكم المُشاهد في الصفحة، وسهولة استخدام منشئ المحتوى لاستوديو مبدعي المحتوى هذا جميل للغاية.





ولكن ما لا أحبه هو عدم انتبا إدارة اليوتيوب للكثير من مقاطع الفيديو التي تُنشر في المحتوى الشائع المغربي لدولة "المغرب" بالخصوص وإلا فهناك العديد من الدول العربية كذلك، والتي تضم مشاهد غير لائقة، على سبيل المثال: هناك أصحاب قنوات ينشرن فيديوهات بتسمية "روتيني اليومي" ومن لا يعرف شيءً عن هذه الفيديوهات شرحت في السابق بمقالة موضوع روتيني اليومي وحقيقة أصحاب تلك القنوات وكم يجنون من الأرباح يمكنك الإطلاع عليها من هنا حيث تصور بالخصوص الفتيات مقاطع فيديو تضع فيها الفتاة الكاميرا أو الهاتف في مكان منخفض قريب إلى الأرض، وهي في المطبخ، فتدّعِي بأنها تغسل الأواني أو تقوم بالأشغال والأعمال المنزلية، وتنحني إلى الأمام والكاميرا ورائها، فتقوم بإظهار (وأعتذر لكم عن هذا اللفظ) "مؤخرتها" للكاميرا، أستحيي حقا من قول هذا لكم لكن يؤسفني أن تكون محتويات جنسية صريحة ولو لم يتم كشف الجسم بإزالة الملابس ولكنهن يرتدين ملابس وسراويل ملتصقة مع الجلد وتُبرز طيات جسمها، وفي بعض المقاطع يتم إظهار "الثدي" بشكل متعمد لجلب المشاهدات.






فتجد الفتيات يجلبن ملايين المشاهدات بهذه الطريقة ويدّعين أنهن يقمن بالطبخ أو تنظيف المنزل، ولكن في الحقيقة لو تابعت معهن لا يأخذن موضوع الطبخ بجدّية فلا معلومة تستفيدها من المشاهدة ولا طريقة إلقاء جيدة تركز على الطبخ أو الكنس، أو التنظيف للمنزل، كل ما يفعلنه هو إسقاط الملعقة أو المنشفة لكي تنحني بشكل متعمد و "جنسي" لإظهار المؤخرة في الكاميرا.





هذه هي الحقيقة المرة لليوتيوب المغربي في المحتوى الشائع واستغلال أشخاص ليسوا بمبدعين لهذه الطريقة المخالفة لكسب المال، فهل سيشتري شخص أتى لمشاهدة هذه الفتاة ومفاتنها بعد النقر على إعلان يظهر على الفيديو؟؟ بالطبع لا لأن تركيزه منكبّ على الشهوة.




هدفي ليس الإنتقاص من اليوتيوب المغربي ، وليس للإنتقاص من اليوتيوبرز أو منشئي المحتوى المغاربة سواء ذكور أو إناث، أحبهم جميعاً خصوصا من يتعبون في عملهم على اليوتيوب لينشؤوا فيديوهات رائعة واحترافية وذو جودة عالية، وهدفي ليس التمييز العنصري أو الجنسي، أنا لا أكره الفتيات وأتحدث بكل حيادية، اليوتيوب مكان لإنشاء محتوى قانوني نمتلك حقوقه بالكامل وبالإضافة إلى أن نبدع فيه وليس أن نستغله لنجعل منه موقع إباحي، هذه رسالتي اتمنى أن لا اكون قد أزعجتكم لانني أطلت الرسالة، أحب موقع إلي "يوتيوب Youtube"





بالنسبة للملاحظات والنصائح التي أستطيع تقديمها لكم لتطوير القناة وجعلها أكثر احترافية ونجاحاً وشهرة هي كالتالي:

حاول إنشاء صفحة على الفيسبوك و انستقرام واربطهما مع قناتك في اليوتيوب، فهذه الخطوة مهمة و ستساعدك حتماً في الإحتفاظ بالجمهور وزيادة نسبة التفاعل على الفيديوهات، فكلما نشرت فيديو جديد في القناة ، تبادر بإخبار المتابعين حول موضوعه ومشاركتهم رابطه لكي يعلموا بأن قناتك رُفِعت بها حلقة جديدة، مما يشجعهم على مشاهدته والتفاعل معه، فإن التفاعل مهم لأنه من أهم الاسباب التي تساعد الفيديو على تصدر محركات البحث.







تهيئة القناة للظهور في محركات البحث :

وعلى ذكر محركات البحث فهذه نقطة مهمة للحصول على نسبة مشاهدة كبيرة لفيديوهاتك على القناة فالتزم باختيار مواضيع عليها عمليات بحث كبيرة على محركات البحث سواءً "يوتيوب" أو "جوجل" غالباً، لأن أكثر زوار اليوتيوب يأتون من محركات البحث التي ذكرتها، لا أعلم هل أنت تعرف علم السيو SEO أو تهيئة محركات البحث ؟ أم لا؟



أدرك أنك ستنجح إن شاء الله في مسيرتك لأنك تسعى إلى النجاح فإني أعتقد بأنك ستصل إليه بإذن الله






المهم سأعطيك نبذة مختصرة عن طريقة عمل فيديو عليه عمليات بحث شهرياً كثيرة :

لما تقوم بإعداد فيديو لا يبحث عليه الناس أو نسبة البحث عليه قليلة ، مثال: "مراجعة لابتوب TOSHIBA"، فإنه لن يحصل على مشاهدات أعلى ، حتى أنه قد تكون قنوات في اليوتيوب صانعة لنفس موضوع الفيديو ولكنها تهيمن على صفحة نتائج محركات البحث إذاً فالمنافسة كبيرة ومحتدمة.





ولكن إن قمت بالبحث عن موضوع لفيديو جديد عليه عمليات بحث "طفرة" في محركات البحث فإنه سوف يحصل على آلاف المشاهدات ومئات الآلاف من المشاهدات في وقت قياسي ومن المتوقع أن يظهر في صفحة المحتويات الشائعة "الترند Trend أو Tendance" .

إليك مثال: "سعر و مواصفات Infinix Hot 9 - مميزات وعيوب انفنكس هوت 9"

هذا الموضوع أو هذه الكلمة المفتاحية عليها عمليات بحث كثيرة في هذه الأيام لأن الهاتف جديد وحديث في السوق والكل يرغب في معرفة ما مواصفاته وما الجديد فيه وما عيوبه وما تكلفته أو سعره في السوق ..إلخ.









ما الحل كيف أجعل مقاطع الفيديو تظهر في نتائج محركات البحث وتحصل مئات الآلاف من المشاهدات؟


والآن كيف تجعل الفيديو الخاص بك بظهر في محركات البحث بل ويحتل صادرة الصفحة الخاصة بالنتائج لكل عملية بحث عن الكلمات التي ستستهدفها في الفيديو؟



الأمر بسيط عليك بأن تهيء الفيديو لمحركات الحث، فأنصحك أخي الكريم بأن تضع الكلمات المفتاحية في عنوان الفيديو وفي وصف الفيديو وكذلك في العلامات الدليلية Tags / Keywords.









وقبل أن تسألني : كيف سأعرف ما المواضيع التي عليها عمليات بحث شهرية كثيرة في اليوتيوب وجوجل ويمكنني عمل فيديو جديد حوله لأحصل على مئات الآلاف من المشاهدات؟ فسأعطيك الإجابة؛



أدوات يمكنك الإعتماد عليها للحصول على كلمات مفتاحية في السيو :


يمكنك الإعتماد على عدة أدوات ومواقع وميزات متوفرة بالمجان وأخرى متوفرة بشكل مدفوع (غير مجانية) ولكن المجانية منها كافية لمساعدتك.



أداة كيوورد بلانير من جوجل أدس : https://ads.google.com/aw/keywordplanner/



أداة كيوورد تول : https://keywordtool.io/youtube


أداة كيوورد فيندر : https://kwfinder.com/

أداة سيم راش : https://www.semrush.com/



كما يمكنك الإعتماد على نتائج محركات البحث في حد ذاتها، طريقة الإستخدام هي كالتالي:

أن تكتب كلمة تتعلق بالموضوع الذي تريد تناوله في الفيديو مثلاً "مراجهة هاتف" ثم لا تنقر على أي شيء وأنت تكتب هاتين الكلمتين ستظهر لك في محرك البحث جوجل أو اليوتيوب عدة كلمات تظهر وتختفي فجأة وتتغير فجأة أخرى، هذه الكلمات هي اقتراحات من محرك البحث عن مواضيع مشابهة يبحث عنها الناس بنفس الكلمة التي بدأت بها الجملة ربما ستظهر كلمة "مراجعة هاتف هواوي" أو "مراجعة هاتف انفنكس" وغيرها هذا مثال فقط.











كيفية زيادة نسبة التفاعل والمشاهدات في قناتي على اليوتيوب؟

بالنسبة لزيادة التفاعل في قناتك أنصحك كخبير في مجال اليوتيوب، لا تعتمد على اية مواقع أو أدوات لزيادة المشاهدات أو اللايكات أو غيرها من هذه الممارسات لأنها ستؤدي لتدمير قناتك وستنزل سمعتها في محركات البحث باعتبارها سبام، وربما ستعاقبها اليوتيوب بالحذف النهائي لأن ذلك مخالف لإرشادات المنتدى، وقد نشرت مقالاً سابقاً تحدثت فيه عن إمكانية تحميل فيديو من موقع آخر مثل الفيسبوك أو انستقرام أو تويتر وغيره وإعادة رفعه على اليوتيوب، هل ذلك مخالف أم غير مخالف، فصلت في الأمر وشاركت في المقال معلومات مفيدة يمكنكم الإستفادة منها.











صفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي لها أهمية في إشهار قناتك ونجاحها على اليوتيوب :

كل ما عليك فعله لزيادة التفاعل وتكبير القناة هو أن تتفاعل بدورك مع الجمهور أن تستمع إليهم فهم يريدون إيصال صوتهم كذلك يريدون أن يظهرو معك في الواجهة، لذلك نصحتك بإنشاء صفحات في المواقع الإجتماعية وستضرب عصفورين بحجر واحد:
  1.  ستأتي بكمية من الترافيك من المجموعات وصفحتك وبروفايلك.
  2.  ستتفاعل أكثر مع الجمهور بأن تسألهم ما الموضوع الذي تريدون أن نتحدث حوله في الحلقة القادمة أو الذي تريدون التطرق له، وستحافظ على الجمهور وستستفيد منه في التسويق لمنتوج معين أو خدمة أو حتى لتكبير قناة أخرى جديدة في مجال آخر إن شاء الله.







المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى السعودي أقدم بها برنامج "سعيد شو said show" ستستفيدوا منه بإذن الله  والقناة فيها مقاطع مذهلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.



التعليقات من أهم الوسائل لنجاح قناتك :


الرد على التعليقات أمر في غاية الهمية لجعل علاقتك بالمتابعين علاقة حميمية وعلاقة نافعة إن شاء الله لكي يستفيد كلا الطرفين ويستمتعوا بوقتهم معك بإذن الله.

التفاعل في صفحة المنتدى بقناتك كذلك له أهمية رائعة في اليوتيوب فهي خاصية جديدة تتيح لك عمل استفتاء حول ما يحبونه أكثر أو ما الموضوع الذي يريدون تناوله في الحلقة القادمة ، ويمكنك نشر صورة من الحلقة القادمة وتشويق المتابعين وغير ذلك مثل الستوري التي صارت من أجمل ما في اليوتيوب.









كيف تستغل المسابقات في إشهار قناتك على اليوتيوب وجعلها قناة ناجحة ومحبوبة لدى المتابعين والجماهير :


وأفضل شيء ستقدمه للجمهور وسيجعل قناتك يزداد عدد المشتركين فيها بشكل كبير في وقت قليل هو عمل القيف واي أو المسابقات، فكل شهر أو شهرين على الأقل ، ومن المفضل كل اسبوع لكن بعد أن تكبر القناة وتتمكن من تحقيق الربح منها عن طريق إعلانات جوجل أدسنس ولكن قد يراودك هذا السؤال وأنت تقرأ هذه الفقرة هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي ؟ في الحقيقة تحدثت عن الإجابة في هذا المقال وفصلت فيه الكلام والشرح لمن يريد معرفة المزيد، أن تقوم بعمل مسابقات والرابح فيها يحصل على هدايا فهذا سيشجع الناس على الإشتراك واللايك والشير أو مشاركة الفيديو بالطبع سيكون هذا من شروط المسابقات ، وتكون الهدايا مما يحب أغلب المتابعين حالياً مثال:





بطاقات جوجل بلاي / رصيد مالي في الباي بال / جواهر أو اكسسوارات أو نقاط في الألعاب مثل لعبة فورتنايت أو لعبة بابجي أو لعبة فري فاير / السحب على هاتف جديد / كاميرا / مايكروفون / حاسوب / سماعات / مكبرات الصوت / أقراص مدمجة لألعاب جديد في ps4..







وغيرها الكثير من أنواع الهدايا التي من شأنها تشجيع الناس على التفاعل، وبالتالي لن تستغرب إن وصلت قناتك إلى مليون مشترك في غضون وقت اقل من سنة !!!!









كيفية تصوير الفيديوهات باحترافية لجعل القناة ناجحة ؟


بالنسبة لملاحظتي على الفيديوهات الخاصة بك ، فحبذا لو كانت المقاطع بصوتك على الأقل ، لكي يحس المتابع بأن هناك شخص يسهر على نشر المعرفة والمعلومة التقنية، والأفضل كذلك أن تظهر على الأقل بصوتك وصورتك في أول الفيديو تقدم فيه ما ستشرحه في الحلقة وبعدها تُظهر شاشة الحاسوب أو ما ستصوره من موضوع الحلقة.







ليست لدي الإمكانيات فكيف ساصور فيديوهات احترافية ؟

وإن لم تتوفر لديك كاميرا فلا مشكلة يمكنك تسجيل صوتك وتطابقه على ما صورته من شاشة الحاسوب أو مع صور وفيديوهات تمتلك حقوقها، وهطه نقطة مهمة ، لا تستخدم اية محتوى لغيرك، أو لا تمتلك حقوقه ليكن الصوت من تسجيلك و كذلك الصورة من تصويرك لكي لا تقع في مشاكل مع اليوتيوب ومع منشئي المحتوى ولا تحصل على مخالفات بسبب انتهاك حقوق الملكية.










وفقك الله وأية أسئلة فأنا جاهز ، وإن لم تعرف أي شيء تريد تعديله او تغييره في القناة فمرحباً بك سأشرح لك كل شيء بإذن الله

وشاركوا المقال مع الأصدقاء لتعم الفائدة بإذن الله

جديد قسم : دورة الربح من اليوتيوب

إرسال تعليق

خدمات احترافية ؟
close