القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي ؟


Embed from Getty Images



يعتبر موقع اليوتيوب واحد من بين الفرص الكثيرة المتواجدة أونلاين على الإنترنت والتي توفر لنا إمكانية العمل من المنزل او خارج المنزل بأي مكان وفي أي وقت حتى في الإجازات والسفريات ان نكسب المال فقط من تصوير فيديو ورفعه ليراه الناس من حول العالم.


فكرة مجنونة أليس كذلك، وأرباح اليوتيوب قد تكون مصدر دخل إضافي لمدخولك الشهري بغض النظر عن العمل الذي تعمل به أو أنت طالب، لكن ماذا لو قلت لك أن هناك أشخاص كثيرون يعتمدون على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي في حياتهم ويُدِرُّ عليهم آلاف الدولارات، فهل ستصدقني؟
ما رأيك هل تريد أن تجرب وتخوض المغامرة للربح من اليوتيوب؟



في هذا المقال سأجيب على سؤال مهم يتمحور حول إمكانية الإشتغال على الإنترنت في اليوتيوب فقط واعتبار أرباحه مصدر قار مع التفرغ لهذا العمل فقط، فتابعوا معي بارك الله فيكم J .



المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.



دورة الربح من اليوتيوب - هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي في الحياة ؟
دورة الربح من اليوتيوب - هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي في الحياة ؟







هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي ؟

الإجابة  على هذا السؤال نعم و لا ، نعم بمعنى أن هناك الكثير من الناس الآن يعتمدون على اليوتيوب كمصدر دخل أساسي، ولكن ليس اليوتيوب في حد ذاته، بل يتم التركيز على المجتمع الخاص به، والمتابعين للقناة أو القنوات التي يقومون بإدارتها.



بمعنى أنا اليوم أنشأت قناة على يوتيوب وبدأت أكسب 50 دولار و 100 دولار، في الشهر و200 أو 300 ثم وصلت إلى 1000 دولار في الشهر يعني في حدود 18000 جنيه مصري أو 10000 درهم مغربي والحمد لله، هذا الرقم يعتبر في العديد من دول الوطن العربي راتب جيد للغاية وكافٍ للعيش بكل كرامة ومحفز أكثر للعمل بكل راحة في مجال اليوتيوب وبالتالي يُشعر بكل أحاسيس الثقة والإرتياح لإمكانية تطوير المشروع وشراء معدات أفضل وتعديل استوديو العمل بشكل أكثر احترافية.






ولكن أنت معرض في أي لحظة أن تُغلق قناتك بسبب المخالفات، فهذا واحد من عيوب اليوتيوب أو العمل على اليوتيوب وأن تكون مستقل مع شركة جوجل أدسنس، لأنك في الحقيقة إذا كنت تكسب المال من يوتيوب فأنت لا تعمل ولا تربح المال من اليوتيوب بغض النظر عن هذه التسمية، فإن اليوتيوب ما هو إلا Platform أو منصة للعمل الحر التي تتمثل في رفع الفيديوهات وصناعة المحتوى الإبداعي وإنشاء برنامجك في قناتك أو إدارة قنواتك على هذه المنصة لكسب عدد من المتابعين، فهدفك الأساسي هو التأثير في الجماهير وإرسال الرسالة لهم بشكل من الأشكال ويا ليتها كانت رسالة إيجابية، ثم الهدف الثاني هو جمع الجمهور حولك وإشهار علامتك التجارية أو إشهار قناتك وجعلهم يشتركون في القناة ويسجلون الإعجاب ثم يقومون بمشاركة الفيديو وترك تعليق أو بدأ محادثة في قسم التعليقات والإنتقال بين مقاطع الفيديو الخاصة بك، فكل هذا يعتبر تفاعل على الفيديو الخاص بك ويساعد ذلك في رفع ترتيبك في محركات البحث وبالتالي ستكسب المزيد من المشاهدات والشهرة.







هذه أغلب أهداف منشئي المحتوى وكلها تتمحور حول تحويل هذا الجمهور إلى أسباب لكسب المال من الإعلانات التي تقوم بإظهارها على فيديوهاتك من طرف جوجل أدسنس التابع لشركة جوجل.






دورة الربح من اليوتيوب - هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي في الحياة ؟
دورة الربح من اليوتيوب - هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي في الحياة ؟







فهدف اليوتيوب كمنصة لمشاهدة الفيديو والتفاعل الاجتماعي الأول هو إبقاء الزوار أكبر مدة في اليوتيوب وأنت المسؤول على ذلك، لهذا تُمكنك شركة اليوتيوب التابعة كذلك لشركة قوقل من رفع فيديوهاتك على سيرفراتها أو على خادم الويب الخاص بها.





لذلك ما أرغب في إيصاله لك هو بما انك تعمل على اليوتيوب وتكسب من الفيديوهات المال هذا لا يعني أنك تربح من اليوتيوب وإنما تكسب المال من إعلانات قوقل أدسنس لأن جوجل أدسنس تعرض إعلانات متعددة لشركات مختلفة دفعت المال لاستهداف محتوى قناتك أنت بالضبط.




كما قلت في الأول أن الجواب على سؤالك الذي تقول فيه : "هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أو دخل أساسي ؟" هو لا كذلك لأن السبب هو عدم امتلاكك لقناتك على اليوتيوب لأنك لم تشتري الدومين الخاص بها ولم تشتري السيرفر او جزء منه الذي هو الإستضافة الخاصة بها، وانت الان تستخدم اليوتيوب مجانا لرفع وتحميل الفيديوهات فإذا قمت بأي غلطة ممنوعة في سياسة الشراكة مع اليوتيوب أو تجاوزت حدود أي بند، فأنت تعرض الفيديوهات للحذف والقناة للإنذارات أو الحذف بدون سابق إنذار.





دورة الربح من اليوتيوب - هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي في الحياة ؟
دورة الربح من اليوتيوب - هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي في الحياة ؟







لهذا عليك أن تعدد مصادر الدخل والربح من اليوتيوب، سواءً أن تشتغل في مجال الأفيليت أو التسويق بالعمولة (يمكنكم قراءة مقالاتنا في تعلم مجال التسويق بالعمولة من هنا)، وتقوم بإخبار متابعيك أن لديك قنوات اجتماعية أخرى غير قناة اليوتيوب سواءً صفحة على الفيس بوك أو انستقرام لكي تكسب هؤلاء المتابعين لك في كل صفحاتك وهذه الخطوة ستسهل عليك العديد من الأمور منها :
·  الحصول على متابعين جدد على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي لتوسيع قاعدة جماهيرك بسبب مشاركة متابعيك لصورك وفيديوهاتك في الصفحات الخاصة بهم مما يسهم في تعرف أصدقائهم عليك.
·  تكبير قناة تسويقك للمنتجات والخدمات التي تقوم بالتسويق لها سواء التسويق بالعمولة لعروض السي بي إي CPA أو المنتجات العادية سواءً من أمازون Amazone أو كليك بانك Click Bank أو غيرها من المواقع التي توفر لك عروض التسويق بالعمولة.
·  المحافظة على جمهورك في أماكن متعددة على الإنترنت أونلاين، وبالتالي إذا قدر الله وتم حذف القناة على اليوتيوب لسبب من الأسباب فتستطيع إنشاء قناة جديدة واسترجاع جمهورك الذي ستخبره بالحقيقة، وتشجعهم بالاشتراك مجدداً في قناتك الجديدة، وهكذا لن تُضَيِّع مجهود أشهُر أو سنوات من العمل الدؤوب ويمكنك الإحتفاظ بالمجتمع الخاص بك أو الـ Community واسترجاعهم، وهذا الأمر حصل مع قناة "ابن سوريا" في الفترة الأخيرة والعديد من القنوات العربية والأجنبية بشكل ناجح.






Embed from Getty Images




إذا فاليوتيوب يمكنك أن تبدأ في الإعتماد عليه كمصدر دخل أساسي في حياتك كحد أدنى عبر الإنترنت، ولكن أنت معرض في أي لحظة أن يتوقف مشروعك إن حصلت قناتك على مخالفات، وهذا الأمر قد حصل مع قناة "حوحو" لما توقفت واختفت كل الفيديوهات من اليوتيوب التابعة لقناته، وتوقف عن نشر الفيديوهات بعدما استرجع القناة وهذه الخطوة نادرة ولكنه لم يعد يعتمد عليها كمصدر ربح أساسي بل بشكل منفصل، فاعتمادك على اليوتيوب كمصدر دخل أساسي يمكن أن تعتمد عليه في وقت من الأوقات، لكن خذ احتياطاتك أنك تنقل مجتمعك وجمهورك أن يتابعك على باقي الصفحات الاجتماعية.







بحيث لو حصل لديك مشكلة في القناة لو قدر الله عز وجل ستستطيع أن تسترجع متابعيك والمشتركين السابقين في قناتك القديمة إلى قناتك الجديد إن شاء الله، فأفضل مكان للإحتفاظ بجمهورك وتقوية العلاقة معه هو عن طريق انستقرام لحد الساعة ثم يأتي الفيسبوك في المرتبة الثانية هذا لأن الفيس بوك أصبح في الآونة الأخيرة لا يهتم كثيرا بالصفحات العادية، بل أصبح يعطي الأهمية للإعلانات الممولة لإيصالها للفئة المستهدفة.





دورة الربح من اليوتيوب - هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي في الحياة ؟
دورة الربح من اليوتيوب - هل يمكن الإعتماد على اليوتيوب كمصدر ربح أساسي في الحياة ؟







أما بالنسبة لأنستقرام فهو مستقبل السوشيال ميديا حسب رأيي، وهذه الخطوة اتخذها الكثير من اليوتيوبرز أو منشئي المحتوى حول العالم، حتى في العالم العربي بالكامل، يعتمدون على اليوتيوب حالياً كمصدر دخل أساسي ومصدر لتحقيق الأرباح بالأساس، أصبحوا متفرغين تماماً بأن يعملوا يوميا على كتابة Script وإعداد وتصوير وإنتاج ورفع الفيديو على قنواتهم على اليوتيوب.


ومنهم من يخصص حلقة كل يوم أو حلقتين ومنهم من يرفع ثلاث حلقات وأكثر، وبالطبع فهي حلقات لها متابعيها ونسبها الكبيرة من المشاهدات مما يدر على القناة أرباح مدهشة وفي ارتفاع دائماً، وهذا يدفع بهؤلاء اليوتيوبرز إلى الإستمرار في مشوارهم هذا بصناعة المحتوى على اليوتيوب.


إذا فالإجابة عن ذلك السؤال هو :
نعم تستطيع ولكن عليك الإلتزام ببعض الإحتياطات، وأنا شخصيا ك سعيد الجمالي حُذفت لي قناتين في اليوتيوب، ولكن درست بعد هذه الحادثة مجال صناعة الفيديو الأفلام القصيرة التعليق الصوتي وهندسته، والتصوير والمونتاج Editing ثم التسويق الإلكتروني ومنه تعرفت على علم السيو SEO والتأثير في الجماهير.




Embed from Getty Images





فأظن أن هذه الحادث  صنعت اختلافاً كبيرا في حياتي المهنية وجعلتني أتعلم أكثر لأربح أكثر فلو لم تُحذف لي تلك القنوات في سنة 2015 و 2016 سأكون قد توقفت عن العمل في اليوتيوب بسبب قلة المشاهدات وعدم عِلمي بكيفية صناعة محتوى مهم وإبداعي بشكل احترافي، وبعد الحادثة التي ارعبت الكثير من اليوتيوبرز وضيعت لهم سنوات من المجهود والتي دفعتهم للتراجع والتخلي عن اليوتيوب، استغليت الوقت والفرصة وتعلمت الكثير (لازلت أتعلم) فتعرفت على شيء اسمه شروط الربح من جوجل أدسنس أو بنود الإستخدام ثم اتفاقية منتدى يوتيوب، وهي صفحات عليك الإطلاع على سطورها وفهمها بعناية لكي لا تقع في ما وقعت فيه أنا، وهذا الأمر ضروري قبل أن تقرر هل ستستمر في اليوتيوب أم لا؟؟؟.




إن استغلال الفرص شيء مهم في الحياة ومن قرأ كتاب "أسرار عقل المليونير" سوف يفهم قصدي بالضبط، فطريقة تفكير الشخص الفقير والذي يحب الفقر مختلفة تماماً عن طريقة تفكير الشخص الغني أو الذي يسعى للغنى والثراء والنجاح على كل المستويات، لأن الفقير يرى من الأحداث مشاكل ويبحث عنها ويقوم بعَدِّهَا، ويخلق الأعذار ثم يتراجع ويقول ذلك هو السبب وذاك ولا يمكنني إنهم يحطمونني.






أما الشخص الغني في الفكر والساعي للغنى، فإنه يجعل من الحادثة والمشكل حلا لمشاكله ويحاول البحث فها عن فرص وعن صنع فرصة يستغلها للنجاح، مثلا لو صارت في العالم أزمة عالمية فالفقير عقليا سوف يشتكي فقط، أما الغني فكريا سيبحث في هذه الأزمة عن فرصة ليستغلها، هكذا عليك أن تستغل كل شيء للنجاح فقط بالحلال وهذا مهم بالنسبة للمسلمين، وكل احترامي لمعتقداتكم وأديانكم.




أتمنى من صميم قلبي أن تكون الفكرة واضحة ومفهومة جيدا للكل، إن كان لديك أي إشكال أو سؤال رجاءً اتركه لي في تعليق أسفل المقال وسيسعدني الإجابة عليه، كما يمكنك مشاركة المقالة مع أصدقائك في تويتر وفيس بوك من الزرين بالأسفل.


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.

تعليقات

التنقل السريع