-->

أكاديمية ملوك التسويق : منصة دَعم المسوقين لصناعة مُحتوى هادف .
لنشر مقالكم المرجوا إرساله عبر هذا البريد وشكراً
blogger.com@marketing.bnis483


هل يمكن تحميل فيديو 🎞 من موقع آخر ورفعه على اليوتيوب ؟


هل يمكن تحميل فيديو من موقع آخر ورفعه على اليوتيوب ؟ حقوق الملكية


Embed from Getty Images



الكثير من الفيديوهات ترفع دائماً على اليوتيوب ربما تكون تابعة لشركات ضخمة مثل المباريات والبرامج والمسرحيات والأفلام بأنواعها ولكنك قد تفاجئ بأن رافع هذا المحتوى هو شخص عادي صاحب قناة عادية جدا، حتى أنه لا يخصص صورة للقناة وليس بها اية معلومة تدل على أنه شركة او مؤسسة أو حتى مخرج، فتضطر إلى الإقتناع بأن اليوتيوب يجيز للناشرين أن يقوموا بتحميل أي فيديو يريدونه من أي مكان على منصة اليوتيوب بدون أية مشكلة.



المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.





ولكن هناك العديد من التفاصيل حول هذا الموضوع، وهذا ما سنتطرق إليه في السطور القادمة إن شاء الله ماعليك سوى متابعة القراءة ثم مشاركة المقال مع الأصدقاء لتعم الفائدة وكي لا يقع الكثيرون في هذا الخطأ.









إن كنا نتحدث عن رفع فيديوهات الآخرين على اليوتيوب ففي هذه الحالة لا يمكننا تحميل الفيديو سواءً من اليوتيوب نفسه أو من موقع آخر خارجي، لأن هناك شيء اسمه حقوق الملكية، فأي مصدر تعتمد عليه سوف يلجأ إلى إرسال تقرير لليوتيوب حول الفيديو المشتمل على المحتوى التابع له، ويتمتع بكامل حقوق ملكيته، وإن لم يكن لك ترخيص بهذه الحقوق ورفعته على اليوتيوب فسوف يبلغ صاحب المحتوى الأصلي عن شكايته وسيتم حذف الفيديو وإغلاق القناة بشكل نهائي.







ماذا علي أن أتجنب لكي لا تحذف قناة اليوتيوب الخاصة بي؟

هناك صفحات مهمة على كل منشئ محتوى الاهتمام بها وقراءة بنودها لأنها ستفيده للغاية وستري كل منشئ محتوى الطريق الصحيح في العمل على اليوتيوب، من بين هذه الصفحات التالي مع روابطها لقراءتها:
·      سياسة وشروط اليوتيوب
·      اتفاقية منتدى اليوتيوب
·      أكاديمية منشئي المحتوى في يوتيوب

يمكنك قراءة هذه الصفحات والبحث في اليوتيوب عن فيديوهات تشرح اكثر برنامج الشراكة مع اليوتيوب لكي لا تخالف أي بند كل هذا للمحافظة على علاقتك مع اليوتيوب بشكل جيد، وكي تتفادى المخالفات وحقوق الطبع والنشر التي ترعب منشئي المحتوى.









ما هي المخالفات الممنوعة في اليوتيوب ؟

هناك الكثير من المخالفات التي ستتسبب في إرسال اليوتيوب لقناتك الإنذارات وإذا تخطيت عدد معين من الإنذارات، فسوف يتم حذف قناتك نهائياً.
فالإنذارات هي ثلاثة ومدة بقاء الإنذار أو المخالفة على القناة ستستمر لمدة 3 أشهر ثم سيتم تلقائياً حذف الإنذار، وإن جاءت مخالفة أخرى سيتم إضافة إنذار ثانِ ثم إن قمت بمخالفة بند آخر سيتم إرسال إنذار ثالث وتحذف قناتك تلقائيا من اليوتيوب، هذا إن بقي الإنذار الأول والثاني ولم يمر عليهما 3 أشهر، أما إن جاءك في الأول إنذار ثم مرت 3 أشهر ثم جاء إنذار ثانٍ فيتم حذف الإنذار الأول ويبقى الإنذار الثاني وهكذا يكون في قناتك إنذار واحد فقط أو مخالفة واحدة فقط.







أما بالنسبة لأبرز أنواع المخالفات فهي تختلف منها ما يتعلق بما يلي:

1. محتوى سمعي (صوتي) محفوظ حقوق الملكية لجهة أخرى.
2. محتوى مرئي (فيديو) محفوظ حقوق الملكية لجهة أخرى.
3. حقوق الملكية الفكرية محفوظة لجهة أخرى (إما تم نسخ المحتوى من كتاب أو من جريدة أو غيرها كنقل نفس الكلام أو الفكرة كما هي وإعادة صياغتها بنفس الكلمات أو الفكرة بدون حقوق).
4. احتواء الفيديو على محتوى غير مرحب به في اليوتيوب (يكون في الغالب محتوى مضر أو يحدث أضرار أو يشجع على إلحاق الضرر بالغير أو بالنفس وهذا تعبير عن هذا النوع سأتطرق إلى شرحه في السطور التالية بكل اختصار).









هل تشمل هذه المخالفات فقط القنوات الصغيرة؟ وهل تعاقب القنوات المليونية كذلك ؟

كل هذه الأنواع من المخالفات الممنوعة في اليوتيوب ستجعل أية قناة سواءً أكانت صغيرة أو حتى كبيرة في أهبة الإستعداد للرحيل وتصبح نسيا منسياً لو قدر الله، لأنه لا فرق بين القناة التي تحتوي على مليون و10 ملايين مشترك وبين القناة اتي تحتوي على مائة أو ألف أو 10 آلاف أو حتى 100 ألف مشترك، فهذا أمر واضح وشامل لكل أنواع القنوات على اختلاف حجم جمهورها ونسبة التفاعل فيها وأرباحها أو عدم تمكين ميزة الربح فيها.





وكلنا رأينا في الآونة الأخيرة مع نهاية 2017 بحملة اليوتيوب التي شملت حذف القنوات التي تخالف القوانين، أن الكثير من القنوات والتي تعد بالملايين قد تم حذفها نهائياً من اليوتيوب، وهذا الرقم ليس مبالغ فيه بل هو حقيقة، لأن الكثير من القنوات وحتى المليونية وقعت في أخطاء فادحة بل ربما لم يكتشف أصحاب هذه القنوات أنهم وقعوا في تلك الأخطاء والتي من بينها رفعهم أو اعتمادهم على رفع الفيديوهات الغير مرحب بها في اليوتيوب.









ما هي الفيديوهات الغير مرحب بها في اليوتيوب ؟

في الحقيقة تكلمت في مقال سابق عن الفيديوهات الغير مرحب بها في اليوتيوب بشيء من التفصيل، ولكن في هذه الفقرة سأختصر عليك الطريق وأجيب بشكل بسيط عن هذا الإشكال المهم.




مقاطع الفيديو الغير مرحب بها في موقع اليوتيوب هي المقاطع التي فيها لقطات صريحة وواضحة في العنف أو عري و الإباحية أو التشجيع على الإختراق أو الإعتداء على الأطفال أو على الحيوانات أو أي فيديو طائفي يتعصب لجماعة أو طائفة ويسب ويشتم ويقصي كل الناس الآخرين، أي فيديو يحرض على الكراهية أو إثارة الإضرابات والإحتجاجات والشغب والثورات، فغير مرحب به على اليوتيوب.




وكذلك يندرج تحت هذا المسمى الذي هو المحتوى الغير مرحب به على  اليوتيوب ما تكلمنا عليه في الفقرات السابقة من هذا المقال وهو حقوق الملكية بجميع أنواعها؛


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.

جديد قسم : دورة الربح من اليوتيوب

إرسال تعليق

خدمات احترافية ؟
close