-->

أكاديمية ملوك التسويق : منصة دَعم المسوقين لصناعة مُحتوى هادف .
لنشر مقالكم المرجوا إرساله عبر هذا البريد وشكراً
blogger.com@marketing.bnis483


ما هو السيو (SEO) ؟ وكيفية تهيئة موقعك الجديد لتصدر نتائج محركات البحث في جوجل ؟

السؤال الأول الذي عليك أن تطرحه عند بناء أول موقع لك هو ماهوالسيو؟ وما فائدته لجلب الزوار مجاناً من محركات البحث ؟، فمهمة هذا العنصر غاية في الأهمية، لأن أزيد من 93% من الزيارات التي تأتي إلى مواقع الإنترنت تكون عبر تحسين محركات البحث، وإن لم تقم بتهيئة سيو موقعك الإلكتروني أو مدونتك ستفقد الكثير من الزوار الذين من المفترض أن يدخلوا موقعك، فهل تعتبر عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث (Search engine optimization) صعبة ؟ أم الأمر يحتاج فقط بعض الخطوات البسيطة للوصول بموقعنا إلى الصفحات الأولى في جوجل؟



ما هو السيو ؟
ما هو السيو ؟



إذا كنت مهتماًّ بأخبار المملكة العربية السعودية وأخبار العالم العربي يمكنك الإشتراك في قناتنا "السعودي ASSAUDI" ننشر بها فقرات ونشرات مميزة وبرامج أقدمهالمعالجة قضايا المجتمع ستنال إعجابك بالفعل.






السيو SEO ما هو؟ وكيف تهيئه بموقعك الإلكتروني لتصدر نتائج محركات البحث في الانترنت؟





في هذا المقال بإذن الله سوف نتعرف على موضوع مهم جداً لأصحاب المواقع الإلكترونية سواءً كانت عبارة عن موقع للتجارة الإلكترونية أو للتعليم أو حتى مدونة تشارك فيها ما تحبه مع من يحبك، فأنت تحتاج لمعرفة ما هو seo ، وذلك لأهمية Search Engine Optimisation في تحسين ترتيب موقعك بنتائج محركات البحث، وحصول موقعك على آلاف وملايين الزيارات شهرياً بإذن الله.


السيو SEO ما هو؟ وكيف تهيئه بموقعك الإلكتروني لتصدر نتائج محركات البحث في الانترنت؟
السيو SEO ما هو؟ وكيف تهيئه بموقعك الإلكتروني لتصدر نتائج محركات البحث في الانترنت؟





فما هو معنى جملة Search Engine Optimization ؟


يقال لها اختصاراً SEO ويُطلِق عليها الكثير من العرب اسم "سيو"، بالرغم من أن هذه التسمية غير صحيحة لأنها تُقرأ "إس إي أو"، المقصود من هذه الكلمة عملية الضبط والتعديل للموقع الإلكتروني داخليا وخارجياً وتقوم بإضافة تحسينات، لكي تحصل على ترتيب كبير ومرتفع في نتائج البحث بمحرك البحث جوجل أو بينغ التي هي محركات بحث معروفة، وغيرها من أدوات البحث التي يستخدمها الناس للوصول إلى موقعك عبر مقالاتك.





قبل أن نبدأ في شرح السيو يجب أن نعرف بعض الأمور المهمة من قبيل:



ما أهمية الظهور في محركات البحث بشكل كبير؟ أو بشكل قوي ؟

لنفترض أنه لدينا موقع ويستهدف كلمات مفتاحية أو رئيسية Keywords ، (وهي الكلمات التي تُستخدم في البحث عن موضوع معين في محركات البحث مثل جوجل وغيره)، هذه الكيووردس وهي الكلمات الدلالية بالعربية قمت بمسك 50 كلمة منهم، بمعنى أن موقعك نجحت في جعله يظهر بنتائج محركات البحث بعد بحث الناس عن 50 كلمة وكل واحدة مغايرة عن الأخرى، وكل واحدة عليها معدل بحث 1000 مرة في الشهر بمعنى أن ألف شخص يبحث عن هذه الكلمة شهرياً، وصار موقعك يظهر في النتيجة الأولى أو الثانية بالصفحة الأولى بمحرك البحث، كما يمكنكم الإطلاع على مقالة جيدة ومفيدة للغاية تشرح بالتفصيل إرشادات مشرفي المواقع من جوجل.






هذا معناه أن موقعك سيظهر أزيد من 50000 مرة في محرك البحث، بمعنى أن هناك حظوظ أن ينقر الناس على عنوان رابط مقالاتك وتحصل على خمسون ألف زيارة بالمجان وبدون إعلان أو إشهار، فقط عن طريق محركات البحث.






ولكن من المستحسن أن تفترض بأنك ستحصل على نصف هذا العدد من الزيارات، وهو معدل 25000 زائر محتمل أن يَجذبه عنوان مقالك في نتائج محركات البحث شهرياً، وإن كان المقال به مقطع فيديو فمن المحتمل أن تكون الصورة المصغرة للفيديو مساهمة في عامل الجذب للزوار، بالإضافة لوصف المقال والذي يظهر أسفل عنوان المقال.







فمع دخول 25000 زائر شهرياً بشكل مستقر إلى موقعك، كيفما كانت الخدمات أو الطرق التي تستخدمها في كسب المال من الموقع فسوف يبدأ في أن يحقق لك الأرباح بكل تأكيد، هذا لأن هؤلاء الزوار دخلوا بشكل طبيعي للموقع لأنهم يحتاجون لما يتضمنه من محتوى وما يقدمه من خدمة فهم وصلوا إلى موقعك عن طريق محركات البحث بالكلمات الدلالية، لأنهم يبحثون عما تقدمه من خدمات أو من محتوى مصحوب بإعلانات لمنتجاتك الجديدة أو التي تروج لها وتسوق لها بالعمولة بشكل غير مباشر.






فلنفرض أيضاً أنك نجحت في كسب 50 كلمة كما في الحالة الأولى ولكن في هذه الحالة كل كلمة من هذه الكلمات المفتاحية عليها 10000 عملية بحث شهرية، فهذه العشرة آلاف بحث ستعطيك 500000 زائر يمكن أن يرى موقعك في نتائج محركات البحث، ولفهم الأمر أكثر يمكنكم قراءة دليل جوجل لتعليم السيو ولكن كما قلنا 50% فقط قد ينقروا على موقعك، وهم 250000 فهذا الرقم ليس خيالياً هناك مواقع تتحدث في الملايين من الزيارات شهرياً بدون أن تدفع اية تكلفة، بل تربح من بيع مساحات إعلانية بها لكبريات الشركات بآلاف الدولارات شهرياً.





فهذا الرقم 250000 قد يحقق لك أرباح خيالية جداً، فلنفرض للمرة الثالثة أن موقعك عبارة عن متجر إلكتروني وتخيل معي - كم من شخص من هذا الرقم سيشتري؟ فهذا الرقم بين الذين دخلوا إلى الموقع وعدد الذين أتموا عملية الشراء يُسمى بمعدل التحول أو Conversion Rate، فلو كان معدل التحول هو 1% سيكون عدد المشترين هم 250 ولنفرض أن تكون السلعة أو المنتج أو الخدمة الواحدة يُساوي ربحها الصافي 100$ فستحقق من المائتان وخمسون من المبيعات 25000$ وهذا الربح سيكون شهرياً من موقعك الإلكتروني، هذا فقط إن مسكت 50 كلمة مفتاحية بشكل جيد وظهرت في النتائج المتقدمة بالصفحة الأولى، وبدون دفع أية تكاليف للإعلان في أي مكان فقط باستغلال محركات البحث وذلك بتهيئة موقعك وتحسينه لمسك الكلمات في محركات البحث وتصدر نتائجها بشكل طبيعي.



الآن أتمنى أن تكون الرؤية واضحة حول فائدة "الإس إي أو" أو "السيو" وأنك تستطيع معرفة الأرباح إلى أي مدى ستزداد بتهيئة الموقع لمحركات البحث للحصول على آلاف الزوار بالمجان.




ما الذي سنتعرف عليه في هذا المقال ولما هو مهم؟



يجب أن نتفق أولاً أن هذا المقال ستجد فيه كل شيء تريد أن تعرفه عن السيو وكل شيء يجب عليك أن تعرف عن سيو محركات البحث، كما ان هذا المقال متجدد باستمرار، سأضيف إليه معلومات جديدة كل مرة وكل شهر لذلك تأكد من أن ترجع إليه كل مرة تريد معرفة المزيد حول السيو، لأنني سأريك كيف تقوم بشكل تطبيقي بتهيئة موقعك لمحركات البحث، وسأريك كذلك أهم الممارسات السيئة التي ستجعل محركات البحث تدفن موقعك في الصفحات المتأخرة والبعيدة، لكي تبتعد عن القيام بها.



كما أن هذا المقال سيجعلك تلم بكل ما يعرفه خبراء التسويق الإلكتروني وأصحاب المواقع الإلكترونية الضخمة والتي تتصدر نتائج محركات البحث.



فمجال سيو هو مجال كبير جداً ويحتاج منك لمتابعة طويلة المدى له، خصوصاً انه ليس كأي مجال آخر بسبب التطورات والتحديثات المستمرة على مدار الأيام، فكل فترة تقوم محركات البحث بتحديثات معينة في خوارزمياتها، مما يجعل ممارسات وتقنيات معينة تصبح ذات أهمية وأخرى تصير أقل أهمية والأخرى تصير من الأخطاء التي يجب تركها، هذه هي محركات البحث يجب عليك أن تتماشى معها وتدلعها وتعشقها حتى تحبك وتعشقك كذلك J




فكل ما تقرأه في هذا المقال وكل ما ستقرأه مما سأضيفه مستقبلاً كل مرة هو كل ما تحتاج إليه وكل ما يجب عليك أن تعرف في مراحل البداية وحتى في المراحل المتقدمة في عملك واشتغالك على موقعك الإلكتروني إن كنت مهتماً بالتجارة الإلكترونية e-Commerçe أو التسويق الإلكتروني e-Marketing بشكل عام.




كيفية تهيئة موقعك الجديد لتصدر نتائج محركات البحث في جوجل ؟
كيفية تهيئة موقعك الجديد لتصدر نتائج محركات البحث في جوجل ؟




كيف تتصدر محركات البحث (جوجل-بينغ..) بموقعك الإلكتروني وتصل إلى نتائج متقدمة ورانك Rank عالي؟



هناك بعض العمليات التقنية أو الفنية التي من المهم القيام بها، هي أمور بسيطة جداً وهي الأشهر ولكنها ليست كل شيء في سيو، ولكن قبل التطرق إليها يجب أن نعرف معلومة مهمة.






كيف تعمل محركات البحث مثل "جوجل"؟ كيف يظهر  هذه المواقع ولا يظهر تلك؟ ما هو السر؟



ليس هناك أسرار فيما يتعلق بمحركات البحث، فجوجل مثلاً يعمل باستخدام بعض المعادلات المعقدة، والتي ورثناها من عند جدنا الخوارزمي رحمه الله، وهي الخوارزميات، وهذه الأخيرة تمكن محركات البحث من تصنيف بعض المواقع للظهور في الصفحة الأولى بترتيب معين ثم في الصفحة التي تليها والمواقع الأخرى بالصفحات الأخرى باعتبار بعض الشروط والمواصفات التي يجب أن تتوفر في الموقع (مثلاً جودة المحتوى المنشور ومدى تنظيمنه).




الآن ننتقل للشرح:

أول عملية يقوم بها محرك البحث لما تقوم بإنشاء موقع جديد هي الأرشفة Indexing.



فما هي الأرشفة أو الأندكسينغ Indexing ؟



بمعنى أن جوجل يدخل إلى موقعك ويقوم بقراءة جميع صفحاته، ويقوم بحفظها في ذاكرته، وبناءً على المعلومات التي تحتويها وعلى عوامل أخرى كثيرة والتي سنذكر أهمها في هذا المقال، يقوم جوجل بتحديد الرانك أو الترتيب الذي سيظهر فيه موقعك، أو الصفحة من موقعك مع الكلمات المفتاحية التي تستهدفها في المقال، فيتم تصنيف المقال مع الكلمات الدلالية الفلانية.




ما هي الكلمات الدلالية أو الكلمات المفتاحية ؟



الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية في مجال السيو لا يقصد بها كلمة واحدة مثل "تسويق" بل هي جملة كاملة لها معنى معين يبحث عنه الباحث في محركات البحث للوصول للمقال الصحيح الذي يجد فيه إجابة لأسئلته أو حلولاً لمشاكله، فالكلمة المفتاحية إذا تعتبر جملة كاملة مثل "كيفية التسويق لمنتجك على الفيس بوك آدس"، هذه مثال لكلمة مفتاحية.




وقد تكون الكلمة المفتاحية عبارة عن كلمة أو كلمتان أو عبارة عن جملة طويلة في غالب الأحيان، مثلاً:
"فساتين الأعراس في السعودية" هذه كلمة دلالية، عندما تبحث عن هذه الكلمة ستجد في نتائج البحث العديد من المواقع بشكل ترتيبي (الموقع 1 ثم 2 ثم 3 ثم 4 ثم 5 ثم 6 ثم 7 ثم 8 ثم 9 ..) وهكذا..




فليس من السهل أن تكتب مقال حول هذا الموضوع وتستهدف فيه هذه الكلمة المفتاحية ثم تظهر في النتيجة رقم 1 إلا إذا درست المواقع المنافسة على هذه الكلمة والتي أصحابها يبحثون عن فساتين بالفعل لشرائها من أجل لبسها في الأعراس وهذا نيش مربح للمتاجر الإلكترونية ويمكنك إنشاء واحد خاص بك.





 عملية الأرشفة لموقعك الإلكتروني قد تأخذ وقت من 24 أو 48 ساعة إلى أسبوع أو أكثر لكي يتم التعرف عليه من قبل محركات البحث وبالخصوص جوجل وتقوم بأرشفته بجميع صفحاته، ولكن يمكنك أن تقوم بإرسال موقعك لجوجل لكي تقوم بأرشفته بشكل أسرع بطريقة يدوية عن طريق أدوات مشرفي المواقع.

وبالطبع هذا في حالة أن محركات البحث لم تقم بأرشفة الموقع.





إنشائك لموقعك ونشرك لعشرات أو حتى مئات المقالات لا يعني أن موقعك سيظهر مباشرة في نتائج محرك البحث جوجل، هذا لن يحصل بسرعة، فهناك أسباب كثيرة ستجعل موقعك يظهر بجوجل من بينها تحسين السيو، ثم الوقت الذي يحتاجه الموقع لكي تظهر صفحاته كلها في النتائج ومن ثم سيختلف مستوى الأرشفة لكل صفحة.

فلا تقلق إن لم تجد أية مقالة لك في نتائج محركات البحث، فالأمر ليس بهذه البساطة كما أن الموضع ليس معقد.




كيفية تحسين السيو في العناوين الرئيسية للموقع ؟


أولاً : كيفية تحسين السيو في عناوين الروابط Url ؟

كل موقع يمتلك عنوان ويسمى هذا العنوان كما شرحنا في المقال السابق لما تحدثنا عن مكونات الموقع الإلكتروني ومما يتكون وكيف يشتغل، تناولنا موضوع عنوان الموقع يمكنكم قراءة المقال من هنا، فهذا العنوان هو في الحقيقة عبارة عن آي بي أدرس Ip Adress ، ويتكون من عدد من الأرقام على سبيل المثال 123.145.23.108 فهذا عنوان أفترضه فحسب، يمكن لخوادم الإنترنت أن تتعرف على كل موقع حول العالم عن طريق هذا العنوان وأن تفرق بينه وبين موقع آخر، لأنه يستحيل أن يمتلك أي موقع آخر نفس العنوان.




ولكن هذا العنوان لا نراه نحن البشر إلا أن الآلة هي التي تقرأه، وبالتالي فنحن نرى عنوان آخر عبارة عن حروف وأرقام ورموز مثل : http://www.kings-marketing.net، هذا عنوان موقع ملوك التسويق، فإن كان عنوان موقعنا مثلاً هو  123.145.23.108 فكيف ستتذكره، لذلك تم جعل عناوين المواقع على هذا الشكل www.kings-marketing.net .





ويسمى هذا العنوان http://www.kings-marketing.net رابط ال"يو آر إل" URL ، مثل و السيو يتطلب منك أن تضيف الكلمة المفتاحية التي يستهدفها الموقع في رابط ال URL للموقع مثل موقع ملوك التسويق يمكنك أن ترى كلمة تسويق باللغة الإنجليزية واضحة في الرابط Marketing وهذا مهم ليفهم جوجل والمحركات الأخرى موضوع وتخصص الموقع.





هذا العالم لا يشمل فقط عنوان الصفجحة الرئيسية للموقع أو المدونة بل حتى بالنسبة للصفحات الداخلية الأخرى، فلا بد من مراعات السيو حتى في عناوين الURL  الخاص بصفحات الموقع بالكامل كصفحة سياسة الخصوصية و من نحن واتصل بنا واتفاقية الإستخدام وأعلن لدينا وخريطة الموقع وغيرها من الصفحات الثابتة في الموقع.


حتى في المقالات يجب عليك أن تقوم بتخصيص الرابط، بالنسبة لمنصة التدوين "ووردبريس" هناك إمكانية تعديل رابط المقال بوضع العنوان باللغة العربية ، فإن كان المقال يتحدث عن:
"ما هو السيو وكيفية تهيئة الموقع لمحركات البحث"

فيمكنك تغيير رابط المقال من هذا الشكل:
http://www.kings-marketing.net/06/07/2020/sdhh6765GHJH.html

إلى رابط يحتوي كذلك على الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، مثال على ذلك بعد التحسين:
http://www.kings-marketing.net/ماهو-السيو-وكيفية-تهيئة-الموقع-لمحركات-البحث.html

ولكن قدتواجهك مشكلة عدم دعم اللغة العربية في الرابط في حال أنك تستخدم مدونة بلوجر، والحل لا يختلف كثيراً وهو فعال جداً كما يلي:
http://www.kings-marketing.net/2019/08/what-is-seo-Search-Engine-Optimisation.html


كما تلاحظ فهذا المثال الذي أعطيتكم هو عنوان هذا المقال الذي تقرأه الآن والذي أعلمكم فيها السيو يمكنك ملاحظة أن عنوان الرابط في شريط المتصفح يحتوي على كلمات مترجمة للإنجليزية لعنوان المقال "What Is SEO ?" هكذا يمكنك أن تحدد لمحركات البحث بالتدقيق عن ماذا يتحدث موقعك وبالخصوص هذه الصفحة منه.



الرابط يحتوي على العنوان مترجماً إلى اللغة الإنجليزية بدل أن تجعل الرابط به أحرف وأرقام بدون أي معاني، فوجود كلمات مفتاحية ولول بلغة مختلفة عن لغة المقال سيجعل محركات البحث تفهم جيداً المقصود من المقال، وستزيد من احتمالية اقتراحه في محركات البحث، اعتماداً على الرابط المحسن للسيو واعتماداً كذلك على عدة عوامل أخرى مختلفة منقسمة إلى عوامل داخلية وعوامل خارجية ، وسوف نتعرف على كل منها في مقال منفصل إنشاء الله.




لذلك يجب أن يشمل عنوان المقال أهم كلمة دلالية أو مفتاحية في الصفحة بالكامل، ويسمى هذا العامل ب Friendly Url .






ثانياً : كيفية تحسين السيو في العناوين بصفحات الموقع ؟


هذا العامل أيضاً مهم للصفحات ولكامل المقالات بالموقع الإلكتروني، وهو تضمين الكلمات الرئيسية في العناوين Title ، فمثلاً إذا كان المقال يتكلم عن What is No God But God ? أي ما معنى لا إله إلا الله ، فبما أن المقال به هذه الكلمة فيجب أن يتم تضمين هذه الكلمة المفتاحية في عنوان المقال وعنوان الرابط كذلك، ولما تصل عناكب محركات البحث إلى هذه الصفحة وكي يتم أرشفتها يتم قراءة المقال أوتوماتيكياً وتسجيل النقاط المهمة ومن بينها أن جوجل يتعرف على موضوع المقال بما أن هذه الكلمة تم تكرارها في المحتوى والعنوان والرابط كذلك.





لذلك فمن الضروري أن يتم تضمين هذه الكلمة المفتاحية في محتوى الصفحة بحد ذاتها أي المقال، كما عليك أن تتجنب حشو الكلمات المفتاحية وتجنب محاولة الإحتيال على محركات البحث، كما يقوم به البعض بوضعهم للكلمات وتوزيعها بشكل كبير وتلوينها بالأبيض لكي لا تظهر للناس لكي تظهر المقالة في النتائج المتقدمة، لكن أقول لك أخي وأختي لا تحاول التفكير حتى في الإحتيال على محركات البحث لأنها ليست بتلك السذاجة، فالخوارزميات ذكية جداً وهي الآن تعتمد على الذكاء الإصطناعي والأتمتة.




كيفية توزيع الكلمات المفتاحية؟

عليك بتكرار الكلمة الرئيسية 5 مرات على الأقل إلى ما يقارب 15 مرة على الأكثر في مقالة تتكون من 1000 كلمة، ولا مشكلة في الإعتماد على كلمات مفتاحية أخرى، ولكن لا تحاول التكرار بإفراط فلا يعقل أن يتم تكرار الكلمة المفتاحية بشكل كبير في مقالة بها 100 كلمة فقط.





هذا المقال سيتم تحديثه بين كل فترة وأخرى المرجو الرجوع لهذه الصفحة مرة أخرى لإتمام القراءة وشكراً لكم على الاهتمام بمحتوى موقعنا سيسعدنا تعليقكم حول تجربتكم وما ترغبون بمعرفته

جديد قسم : seo

إرسال تعليق

خدمات احترافية ؟
close