-->

أكاديمية ملوك التسويق : منصة دَعم المسوقين لصناعة مُحتوى هادف .
لنشر مقالكم المرجوا إرساله عبر هذا البريد وشكراً
blogger.com@marketing.bnis483


ما هو الباكلينك backlinks أو الروابط الخارجية؟ وكيف تقوم ببنائها لتقوية سيو SEO موقعك؟


السلام عليكم يا ملوك التسويق ومحبي التسويق الإلكتروني، بهذا المقال سوف نتعرف على واحد من أهم الممارسات في السيو لتهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث، وهو الباك لينك.


ما هو الباكلينك backlinks أو الروابط الخارجية؟ وكيف تقوم ببنائها لتقوية سيو SEO موقعك؟
ما هو الباكلينك backlinks أو الروابط الخارجية؟ وكيف تقوم ببنائها لتقوية سيو SEO موقعك؟


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.




i فما هي الباك لينكس أو الروابط الخارجية ؟
الباك لينك هو أسلوب من أساليب الـ SEO لتعزيز علامتك التجارية وإخبار الناس عنها وإشهار موقعك عن طريق وضع رابط صفحة من صفحات موقعك بشكل مباشر في مواقع أخرى، ويتم احتسابه من طرف روبوتات محركات البحث، ويُنظر إليه وكأنه صوت مشجع لموقعك.

في الحقيقة انخفضت أهمية عنصر الباك لينك في الأيام الأخيرة بشكل كبير، لكنه لازال واحداً من أهم العناصر التي تجعل مواقع الإنترنت تتصدر نتائج محركات البحث الأولى، وتسيطر على المراكز المتقدمة في الصفحات الأولى بنتائج محركات البحث.

إذ لازالت الروابط الخارجية ذات أهمية كبيرة في جعل أي موقع ينموا في الشبكة العنكبوتية وتزداد نسبة زواره من نسبة تكاد تُعد على رؤوس الأصابع وصولاً إلى أعداد بمئات الآلاف، والملايين، ببساطة لأن Back Links تدفع بموقعك إلى تصدر نتائج محركات البحث وتحسين الأرشفة بشكل لا يصدق، بالإضافة إلى زيادة عدد الزوار و وعيهم بعلامتك التجارية عن طريق الروابط التي المباشرة لموقعك.


مما يبين أهمية الباك لينكس backlinks  بالنسبة للموقع ولكنها ليست أهم من محتوى الموقع في حد ذاته، لأن الباك لينك ما هو إلا وسيلة لدعم هذا المحتوى وإيصاله للناس المهتمين به عن طريق استهداف مواقع إلكترونية تهتم بنفس المجال وفي نفس النيش.

لذلك في هذا المقال إن شاء الله عز وجل سوف نتناول موضوع الباك لينك وكيف يمكننا بنائه لموقعنا الإلكتروني بالشكل الصحيح، ولأن الكثير من المسوقين (المبتدئين) يقومون ببعض الممارسات الخاطئة والسيئة في التعامل مع الروابط الخارجية، فسوف نقسم المقال إلى جزأين، الجزء الأول لأهم الطرق الصحيحة لبناء الباك لينك، أما في الجزء الثاني فسوف نناقش فيه أهم الأخطاء التي يتم ارتكابها في محاولة بناء الروابط الخارجية لمواقع الويب، فتابعوا معنا.

الجزء الأول – كيفية بناء الباك لينك أو الروابط الخارجية للمواقع الإلكترونية ؟ (بالشكل الصحيح)

ü   عن طريق بناء شبكة مواقع متخصصة:
هذه الطريقة يتم استخدامها منذ سنوات وإلى حد الساعة ولكنها سيف ذو حدين، لأن هذه الطريقة ليست بتلك السهولة التي قد تظنها، فتحتاج لعمل كبير وجدي للغاية، وإن تم استخدامه بالطريقة الخاطئة فستفشل في بناء روابط خارجية تماماً، وهذا الأمر سأتكلم عليه في الجزء الثاني بإذن الله.

ما اقصده فعلاً ببناء شبكة مدونات أو مواقع متخصصة، هي أن تقوم أنتَ/أنتِ بإنشاء عدد من المواقع أو المدونات من 5 إلى 10 أو أكثر، بنفسك أو بالتعاون مع آخرين كفريق عمل، وتكون كل هذه المواقع أو المدونات متخصصة في مجال محدد أو نيش أثر تخصصاً، وهذه النوعية من المواقع التي تعتمد على كلمات مفتاحية قليلة عليها منافسة متوسطة أو منخفضة، تصل لقمة نتائج محركات البحث بسرعة.

ولكن كيف تعمل هذه المواقع؟ ببساطة عندما تتناول فيها كلها مواضيع بالمقالات تنصب حول موضوع معين وفي تخصص محدد، سوف يكون من السهل على هذه المواقع اكتساح نتائج محركات البحث، ثم تقوم بعملية الربط بين كل هذه المواقع بعضها ببعض عن طريق وضع روابط كل واحد في التعليقات وفي المشاركات أو نهاية المقالات كمرجع، أو حتى في الفوتر أو الجدار كموقع صديق، هكذا ستعرف محركات البحث أن هذا الموقع وذاك متخصصين في نفس المجال وبالخصوص إن صارت بعض هذه المواقع ذات جودة عالية.
فهذه الطريقة هي من أكثر الممارسات التي يتم استخدامها في مواقع النيش المحدد، مما يجعلها تكتسح نتائج البحث، وتأتيها الزيارات وتزداد الأرباح.
أما بالنسبة للأرباح في هذه النوعية من المواقع المتخصصة، فتعتمد في الأساس على الربح من التسويق بالعمولة وكذلك من تسجيل الزوار في الخدمات المعروضة برابط الإحالة الخاصة بالموقع.

هذه الطريقة يجني منها الخبراء في مجال التسويق إلى اليوم عشرات الآلاف من الدولارت شهرياً، ولكن أهم أمر في هذه الطريقة لاستخدام الروابط الخارجية  backlinksبالشكل الصحيح هو أن يكون المحتوى ذو جودة عالية، لأن المحتوى هو الملك.



يمكنك أيضاً قراءة:



كيفية بناء الباك لينك بالشكل الصحيح
كيفية بناء الباك لينك بالشكل الصحيح




ü   عن طريق وضع رابط موقعك في تعليقات المدونات والمواقع:
هذه الوسيلة رائعة لبناء روابط خلفية أو روابط خارجية لموقعك، وهي التعليقات.
بالطبع سيكون من الخاطئ أن تختار مواقع ليس لها أي علاقة بمجال موقعك لوضع رابط موقعك، وحتى أن أكثر المواقع الآن أصبحت تجعل أوتوماتيكيا أي رابط خارجي بالتعليقات نوف ولو No Follow.
أصبحت جوجل تقلل من هذا الخيار كثيراً لأنك ليس ببساطة أن توزع روابط موقعك على خانة التعليقات في العديد من المدونات سيأتي أكله، بل بالعكس قد يعتبر سبام إذا لم يتم نهج هذا الأسلوب بدقة وبالشكل الصحيح.
فعليك أن تختار المواقع التي تتناول مواضيع بنفس مجال موقعك، ولديه متابعين وزوار يهتمون بنفس موضوع موقعك، لكي تحصل أيضاً على متابعين حقيقيين، لأننا هنا لا نتعامل مع أشخاص آليين، صحيح أن الباك لينك نبنيه أساساً من أجل محركات البحث، ولكن أيضاً نبنيه لمساعدة الناس المهتمين بالمجال لكي يعثروا على موقعنا الذي ننشر فيه محتوى إما مكتوب أو مرئي أو مسموع أو كلهم، لكي يستفيدوا.

لهذا علينا بعد اختيار المدونات المناسبة أن نكتب تعليقات عالي الجودة لنشره ثم نرفقه برابط الصفحة الرئيسية للموقع، ولكن من المفضل لو ترفق في التعليق رابط مقالة تتناول نفس الموضوع الذي يتناوله ذلك المقال.
وعليك أن لا تكرر نفس التعليق ونفس الرابط هنا وهناك في كل المواقع والمدونات بل خذ وقتك الكافي في المناقشة والإقناع بالتعليق حتى لا يحذف صاحب الموقع تعليقك ولا تشك فيه روبوتات جوجل.
بهذه الطريقة عندما يقرأ الزوار تعليقك ويجدون رابط مقال من نفس الموضوع سينرون عليه ليعرفوا المزيد وسيتم احتساب هذه النقرة بوزن الذهب خصوصاً إن كان الموقع ذا أوثوريتي عالي.


ü   عن طريق وضع روابط بالمنتديات :
تُعد هذه الطريقة من اقدم الطرق للحصول على الروابط الخارجية، كما نعلم فالمنتديات كانت قديماً من أوائل أنواع المواقع التي ظهرت قبل مواقع التواصل الاجتماعي، وقد بزغ فجر المنتديات بتقنية إنشاء حساب فيها والبدئ بعد تنشيطه في نشر مواضيع أو مقالات في مجالات متعددة وفي أقسام خاصة، ويقوم الآخرون بنشر آرائهم في نظام المساهمات أو التعليقات.

هذه النوعية من المواقع قلت في الآونة الأخيرة وقل روادها، فقد توجهوا نحو تويتر Twitter وفيس بوك Facebook، وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي، ولكن لازال هناك من يهتم باالمنتديات وهو نشيط فيها بشكل قد لا يصدق، مما يدل على وجود مهتمين بالآلاف بها.

لذلك نشرك لروابط موقع الإلكتروني في شتى المنتديات المتخصصة في مجال موقعك أو في قسم متخصص داخل المنتدى، سيرجع بالفائدة العظيمة، وخصوصاً إن أحسنت فعل ذلك باستهداف كلمة مفتاحية معينة بنية القيام بمسكها، فعليك أن تختار المنتدى ذو جودة عالية في البيدج رانك والأوثوريتي وغيرها.

وما عليك إلا أن تقوم بالتسجيل فيه لفتح حسابك، ثم تبدأ بنشر بعض المقالات العالية الجودة تتعدى ألف كلمة، وتوزع بها الكلمات المفتاحية بالشكل الصحيح والمختارة من نفس النيش، ثم تختم المقال برابط للمرجع أو المصدر وهو موقعك الإلكتروني فتضع به رابط مقال يتناول نفس المجال وحبذا لو يكون يتناول نفس الموضوع ولكن لا تكرر المقال، ومن يهتم بالموضوع سيدخل إلى موقعك وسيتصفح مقالاتك ومن المفترض أن ينقر على الإعلانات أو يتسجل في القائمة البريدية أو يتمم أوفر تقوم بالتسويق لها بالعمولة أو غير ذلك.

من أفضل المنتديات التي أنصح بها هي تلك التي بها مقالات عالية الجودة ليست قليلة عدد الكلمات أو بها ركاكة في الصياغة أو التنسيق أو اللغة، كما يجب عليك أن تحرص على أن تكون الروابط الخارجية طبيعية.
الروابط الطبيعية هي باك ليكات يقوم بوضعها أشخاص آخرون مهتمون بمجال موقعك قرأوا مقالك فنال إعجابهم ثم استشهدوا به في تعليق بمنتدى معين أو وضعوه كمرجع في موقع معين عالي الجودة مثل "ويكيبيديا" أو "ويكي هاو" أو "موضوع" أو "ستار تايمز" ..إلخ.
هكذا سوف يتم اعتبار هذا الرابط الخارجي طبيعي وعالي الجودة لأنه صادر من طرف ليست له علاقة بمديري الموقع، فلا تحاول غش خوارزميات محركات البحث لأنها ذكية، اجعل الأمر بسيطاً وابني قاعدة جماهيرية تحب ما تقدمه وتحب محتوى موقعك وتعشق قراءته ومشاركته بكل ثقة.



كيف تقوم ببناء الروابط الخارجية لتقوية سيو SEO موقعك؟
كيف تقوم ببناء الروابط الخارجية لتقوية سيو SEO موقعك؟




ü   عن طريق إعطاء روابط موقعك لمواقع توزيع النشرات الصحفية :
هذه الطريقة في الحصول على الروابط الخلفية سار موضة عند الكثير من الشركات والعلامات التجارية، حيث تعتمد على كتابة بيان صحفي أو سبق صحفي وترسله مواقع توزيع النشرات الصحفية، لتتولى نشره على عدد كثير من مواقع الأخبار المشهورة، مرفوق برابط إحدى صفحات موقعك في آخر السبق.

في الحقيقة كانت هذه الطريقة المجانية نوعاً ما تؤتي أكلها بسرعة، ولكن لطالما جعلتها جوجل من الطرق المخالفة لأنها تشبه السبام، بسبب حصول مواقع هذه الشركات على مئات الروابط الخارجية في ظرف أيام قليلة وذلك باستخدام آليات وبرمجيات تلقائية للحصول على باكلينك لانهائي وبشكل مصطنع إلا أن خوارزميات محركات البحث تكره هذه الطرق لأنها تعطي الأولوية للمواقع التي لا تستحق الظهور في النتائج الأولى لهذا أخذت تقلل من أهمية الباكلينك مؤخراً ما عدا ما ذكرنا سابقاً من شروط يجب ان تتوفر فيه.

ولأن هذه الإستراتجية المغرية لأصحاب المواقع تم استخدامها بالطريقة الخاطئة فقد قامت شركة جوجل بتخفيض مدى أهميتها لتحسين محركات البحث.

لذلك لكي تقوم باستخدام هذه الطريقة في بناء الروابط الخارجية backlinksعليك بكتابة سبق صحفي عالي الجودة يتجاوز الألف أو الألفي كلمة يتناول موضوع شائع وعليه بحث عالي ومتصدر الترند في الفترة الحالية، ثم ترسله إلى مواقع توزيع النشرات الصحفية، ليتم نشره في المواقع الإلكترونية.


û     عن طريق وضع الروابط في أدلة المواقع :
صحيح أن أدلة المواقع الكثير منها غير موثوق، وغرضها فقط إما الربح عن طريق شراء خدمتهم في نشر موقعك أو عن طريق الإعلانات المعروضة لديهم، ويوهموك بأنهم ينشرون الموقع بشكل طبيعي ولا يستخدمون الطرق الآلية والبرامج والروبوتات الأوتوماتيكية، ولكنهم في الحقيقة يفعلون.
لذلك يحاولون إقناعك بحبهم أن تنشر رابط موقعك عندهم، وقد ظهرت أدلة المواقع منذ سنوات عديدة.
ولكن بالرغم من ذلك فهناك بعض أدلة المواقع الأخرى الموثوقة، لهذا ينصح باستخدام الأدلة التي لها صلة بنفس مجال موقعكم الإلكتروني، وحبذا لو كان من الأدلة المحلية، لأن الإستهداف مهم للغاية في مجال التسويق الإلكتروني، وبالخصوص إن كان موقعك متخصص في مجال الأعمال التجارية.

وبالرغم من تراجع أهمية أدلة المواقع في دعم الباك لينك للمواقع وتهيئة السيو الخارجي للموقع Off Page seo ، فهناك أدلة موثوقة يتم استعمالها بطبيعة الحال إلى يومنا هذا لمعرفة المدونات والمواقع الإلكترونية الحصرية وحديثة في مجالات مختلفة، مما يخدم رواد الإنترنت في إيجاد مصادر لمعلوماتهم بشكل أكثر سهولة ويسر.


الجزء الثاني - تجنب هذه الممارسات الخاطئة عند بناء الروابط الخارجية أو الباك لينكس (توقف الآن عن فعلها)


ممارسات سيئة عند بناء الباك لينكس تجنبها لكي لا يعاقب جوجل موقعك
ممارسات سيئة عند بناء الباك لينكس تجنبها لكي لا يعاقب جوجل موقعك




û     تجنب إنشاء الروابط الخارجية بشكل تلقائي وأوتوماتيكي:
من أكثر البرامج التي يجعل الكثيرين أنها تؤذي الموقع الإلكتروني ولا تفيدة نجد أداة "سكراب بوكس Scrape Box" فهي واحدة من أكثر الأدوات فتكاً بالمواقع، وكذلك أداة "إكس رامر X Ramer" فتجنب استخدام هذه الأدوات وغيرها التي تعمل على توليد باك لينكات بشكل تلقائي لموقعك.

فقد صار الذكاء الإصطناعي في تقدم مذهل، وصارت محركات البحث مثل "جوجل Google" و "بينج Bing" وغيرها ممن ينافسهما، على مقدرة من معرفة والتمييز بين الرابط الخارجي الطبيعي وبين الرابط الخارجي الأوتوماتيكي.

لذلك يحذر خبراء السيو seo من استخدام هذه البرامج من أمثال "جي إن إيه GSA" وهي اختصار لكلمة "Search Engine Ranker" فكلها أدوات تنشر رابطك في أماكن كثيرة بوقت قياسي وبشكل آلي، فهذا مضر بالموقع وسوف يخفض من ترتيبه في نتائج محركات البحث ويفقد مكانه حتى في الصفحات التي سبق وتصدرها لأن محركات البحث فقدت فيه الثقة.

û     تجنب شراء خدمة بناء وتقوية الباك لينكس من مواقع شراء الخدمات:
هذا السلوك شبيه بالخطأ السابق ذكره بطريقة غير مباشرة وهي كالتالي؛
كثيرة هي تلك الخدمات المنتشرة في مواقع شراء وبيع الخدمات المصغرة العربية منها مثل "خمسات" والأجنبية مثل "فايفر" و "فريلانسر"، ولكن أغلب الأشخاص الذين يقدمون هذه الخدمات يستخدمون البرامج والأدوات السابق ذكرها أو أدوات مشابهة لنشر الموقع.

وأغلبهم ينشر موقعك في أي موقع يصادفونه وليس في المواقع ذات الصلة بمجال موقعك، كما أنهم ينشرون بطرق قديمة بعض الشيء مع استخدام البرامج الآلية النشر وكل هذا مضر بموقعك وسيكتشف محركات البحث هذا الأمر ويعاقب موقعك.
فتجنب شراء الخدمات المصغرة التي تعدك بنشر موقعك في مئات المواقع و تقوية الروابط الخارجية.

û     وضع روابط لموقعك في تعليقات المواقع:
ذكرنا في الجزء الأول من هذا المقال بالأعلى أنه يمكنك بناء باك لينكس عن طريق وضع رابط صفحتك في تعليق عالي الجودة بالمدونات وأن لا يكون ركيك بل بأسلوب ذكي وفي المكان الصحيح وبالطريقة الصحيحة، ولكن ما يفعله الكثيرين هو إغراق المدونات بالروابط وهذا مضر.
فتجده يذهب إلى العديد من المواقع ويبدأ بنشر الروابط بشكل خاطئ فيسيء استخدام هذه التقنية، ونهج أسلوب الإحتيال لترويج الموقع وهذا أسلوب خاطئ 100% .
ولاستخدام هذه التقنية بالطريقة الصحيحة ما عليك سوى اتباع الإرشادات في الفقرة السابقة من الجزء الأول بعنوان " عن طريق وضع رابط موقعك في تعليقات المدونات والمواقع".

û     تجنب استخدام البرامج والأنظمة العشوائية لنشر الباك لينكس:
هذه الطريقة شبيهة كذلك بالطريقة الأولى، لما تستخدم البرامج والأنظمة التي تنشر في مواقع ومدونات كثيرة في ثواني ودقائق معدودات، ويتم نشر روابط موقعك في الكثير من الأماكن من بينها مواقع التواصل الاجتماعي، مما سيجعل هذه الأخير تصنف موقعك ضمن ال"اللائحة السوداء Black List" وسيتم كذلك معاقبة الموقع من طرف محركات البحث المختلفة.

لذلك أنصحك بعدم استعمال هذه الطريقة لأنها مخالفة لشروط السيو.

û     لا تنشر روابط موقعك في صفحة آراء الزوار:
في صفحة لآراء الزوار يسجلون فيها رأيهم وتقييماتهم بعد استخدام الخدمة أو التجول في الموقع فيعطون رأيهم، فما يفعله الكثير من أصحاب المواقع أنهم يذهبون لمثل هذه الصفحات بمواقع منافسة لهم في نفس المجال، ويضعون تعليقاً وكأنهم زوار عاديين مرفقين التعليق برابط خارجي back link.
ولكن ما لا يعرفه هذا الشخص أن محرك البحث جوجل بالخصوص لا يأخذ هذا الرابط الخارجي على أنه باك لينك ولا يولي له أي اهتمام.

لذلك تجد الكثير من صفحات سجل الزوار مليئة بكومة من الروابط والآراء المعادة والمكررة، فصارت الروابط بهذه الصفحات بدون أية أهمية بالنسبة لتحسين محركات البحث seo.


حاول أن تبني الروابط الخارجية لموقعك الإلكتروني بالشكل الصحيح وخصوصاً إن حصلت على الباك لينك backlink الطبيعي فهذا سيدفع بموقعك الإلكتروني نحو تصدر نتائج صفحات محركات البحث.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال أرجوا أن يكون قد أفادكم، وإن رغبتم في الإستفسار بأي موضوع بشأن بناء الباك لينكس للمواقع الإلكترونية تفضلوا بتركه في تعليق بالأسفل وسأجيبكم بإذن الله، كما أرحب بتساؤلاتكم في مجال التسويق الإلكتروني، على الرحب والسعة J

توقيع : سعيد الجمالي


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.

جديد قسم : seo

إرسال تعليق

خدمات احترافية ؟
close