-->

أكاديمية ملوك التسويق : منصة دَعم المسوقين لصناعة مُحتوى هادف .
لنشر مقالكم المرجوا إرساله عبر هذا البريد وشكراً
blogger.com@marketing.bnis483


أهم تطبيقات التسويق الإلكتروني لاستخدام التكنولوجيا في العلاقة مع المستهلك

استخدام التكنولوجيا في التسويق للمنتجات وربط العلاقة مع الزبناء
استخدام التكنولوجيا في التسويق للمنتجات وربط العلاقة مع الزبناء


أهم تطبيقات التسويق الإلكتروني لاستخدام التكنولوجيا في العلاقة مع المستهلك
السلام عليكم في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الممارسات لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التسويق الإلكتروني.




قام رجال التسويق باستخدام الوسائل والأدوات الإلكترونية على مدى سنين عديدة، لكن الإنترنت ووسائل تكنولوجيا المعلومات الأخرى خلقت سيلاً ممتعاً ومبتكراً من الطرق لزيادة المنافع التي يحصل عليها العميل.


تمثل قسائم الرسائل القصيرة المرسلة إلى الأجهزة الخلوية والتي تعتمد على موقع العميل؛ وسلوك المستهلك القريب المبني على تركيبة من البيانات التي تم تحصيلها من خلال الاتصال بالإنترنت أو خارجها؛ وتعظيم المخزون من خلال الطلبات على الإنترنت، هذه وغيرها تمثل آخر المستجدات في التسويق الإلكتروني.


تثير الفرص الجديدة العديد من الأسئلة، وخاصة بعد الآثار التي خلفها صخب الإنترنت، كيف يمكن للمؤسسات أن تستفيد من التكنولوجيات الحديثة لأقصى درجة ممكنة ؟ وما هو الإلتزام الذي ينبغي على رجال التسويق الوفاء به في ما يتعلق ببرامج التسويق الإلكتروني ؟ هل العائد على الإستثمار (ROI) يسير بالإتجاه المطلوب لمشروع الإنترنت هذا ؟ في هذا المقال وفي المقالات القامة إن شاء الله على موقعنا "ملوك التسويق" سوف نحاول الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها الكثير.


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.





التسويق الإلكتروني هو تسويق تقليدي يتم باستخدام تكنولوجيا المعلومات ولكن مع بعض التحايل. تؤثر الإنترنت ووسائل التكنولوجيا الأخرى على التسويق التقليدي بثلاثة طرق.

أولا، أنها تزيد من كفاءة وظائف التسويق الأساسية.
ثانيا، تقوم تكنولوجيا التسويق الإلكتروني بتحويل العديد من استراتيجيات التسويق.

وأخيراً، قامت بتغيير أساسي في سلوك المستهلك سواءً كان شركة كبيرة أو حتى مستخدم كمبيوتر منزلي عادي.



ينتج عن التحويل التسويقي نماذج تجارية جديدة تزيد من القيمة والمنافع التي يحصل عليها المستهلك، وتبني معه علاقات جديدة، أو تزيد من قدرة الشركة على تحقيق الأرباح، وتستخدم الإنترنت أيضاً كأداة تخطيط تسويقي فعالة في جمع البيانات الأساسية والثانوية عن المستهلكين، إضافة إلى كل ما تقدم، فإن التكنولوجيا الإلكترونية تؤثر في المزيج التسويقي وكما يلي:

1-     المنتج: أنتجت تكنولوجيا الإنترنت مجموعة متنوعة من المنتجات المبتكرة لإنشاء توصيل، وقراءة الرسائل وذلك لتسويق المنتجات، وكذلك الخدمات مثل المزادات العلنية العكسية، التبادلات التجارية من شركة لشركة أخرى، وحتى في مجالات ترفيهية مثل الألعاب التشاركية (وهي الألعاب التي يقوم بلعبها مجموعة مختلفة من الناس في مواقع مختلفة من العالم باستخدام الشبكة العنكبوتية.


2-     التسعير: قلبت شبكة الإنترنت سياسات التسعير رأساً على عقب. أصبحت الآن المقائضات، المراهنات، التسعير الديناميكي، التسعير الفردي شائعة جداً ومعروفة لمستخدمي شبكة الإنترنت. أوجد عملاء التسويق سياسات تسعيرية شفافة للمنتجات المتشابهة والتي يتم عرضها من خلال التجزئة على الشبكة.


3-     التوزيع: يستخدم المسوقين الإلكترونيين شبكة الإنترنت للتوزيع المباشر للمنتجات الرقمية (مثل الأخبار والبث الإذاعي المباشر)، ولك هنالك قيمة كبيرة تكمن خلف الكواليس؛ مثلاً، تنشئ إدارة سلسلة التزويد وتكامل القنوات كفاآت تمكننا من إما تقليل الأسعار للعملاء، أو تزيد من أرباح الشركات. لذلك يجب على المسوقين الإلكترونيين هذه الأيام أن يكونوا على حذر شديد من الإلتزام بممارسات التجارة التي تثبت كفائتها.


4-     الترويج: تساعد شبكة الإنترنت في هذا المجال بوسيلة إتصال باتجاهين مثل الـ (Page Web Ne One)، الرسائل القصيرة، ورسائل البريد الإلكتروني حيث تشكل الشبكة وسيط إعلاني حيث يتم إرسال كوبونات إلكترونية وعينات من منتجات رقمية مباشرة للمستهلكين.


طرق التسويق الناجحة
طرق التسويق الناجحة



أحد أهم تطبيقات التسويق الإلكتروني يتضمن إدارة العلاقة مع المستهلك حيث تقوم الشركات باختبار وسائل تكنولوجية عديدة لاكتشاف حاجات كم كبيرة من المستهلكين والوفاء بها.

في موقعنا سنناقش بإذن الله العديد من ممارسات التسويق الإلكتروني الفعالة والناجحة، وطرق توظيف تكنولوجيا المعلومات لتقيق ذلك مثل وسائل تحليل نقاط البيع وقواعد البيانات المتعلقة بها.






وهنالك العديد من الكتب والكورسات وكذلك المحاضرات على الإنترنت وغيره الواسعة الإنتشار والتي تلقي الضوء على المشاكل والفرص والتكنولوجيات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية وللأسف فإن معظمها باللغة الإنجليزية ومن هنا جاءت فكرة هذا الموقع (ملوك التسويق) فارتأينا ان ننشئ موقعاً مجانيا نشارك فيه العرب بلغة الضاد كل ما يتلق بمجال التسويق الإلكتروني، ولله الحمد هذا لا يعني أن المحتوى العربي ليس فيه فائدة بل هناك محتوى كثير يساعد المسوقين ويعلمهم باللغة العربية بالمجان نشكر أصحاب هذه المواقع والكتب والفيديوهات على ما يقدموه للناس بدون مقابل.


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.


جديد قسم : e-commerce

إرسال تعليق

خدمات احترافية ؟
close