القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أسرار ستجعل قناتك في اليوتيوب تحتل الصدارة وزيادة الأرباح


السلام عليكم، ربما في يوم من الأيام قلت مع نفسك لماذا مقاطع الفيديو لقناة ذلك الشاب أو تلك الفتاة تحصل على مشاهدات بالآلاف وربما بالملايين، ومقاطع فيديو قناتي على اليوتيوب ليست عليها مشاهدات ولا تفاعلات إلا النزر القليل، لماذا قناة ذلك الشخص ناجحة وقناتي غير ناجحة؟

هل تعرف أن ذلك الشخص يفعل سراً لا تقوم به أنت؟ هل تعرف أن تلك القناة تسهر على كتمان معلومات مهمة وسرية للغاية لكي لا تطلع عليها أنت والتي تجعل قناة أي شخص في اليوتيوب تحصل على ملايين المشاهدات في أيام قليلة؟





إن شاء الله في هذا المقال سوف نكشف المخفي والمستور، ونعلمكم أبرز الممارسات في اليوتيوب التي من شانها ان تجعل قناتك من اضخم القنوات في دولتك وفي مجالك، وأضمن لك أن تصعد جميع فديوهاتك إلى آلاف وملايين المشاهدات 100% بشكل قانوني وغير مضر بإعلانات شركة الإعلانات التابعة لجوجل وهي برنامج جوجل أدسنس، فلا تبخل على موقع ملوك التسويق أن تشارك المقال مع أصدقائك في الفيس بوك لتعم الفائدة بارك الله فيك عبر أزرار المشاركة ولنستمر في مساعدة المسوقين ومنشئي المحتوى.



في هذه المقالة ستتعرفون على 10 أسرار أخفاها أغلب اليوتيوبرز والتي ستجعل قناتك في اليوتيوب تحتل الصدارة في صفحات نتائج البحث على الكلمات التي يُبحَثُ عنها في اليوتيوب وجوجل.
ذلك الشخص الذي حصل مقطعه على مليون مشاهدة وتلك التي يزداد عدد مشتركي قناتها على اليوتيوب بالآلاف كل شهر، لا يعطوك هذه الأسرار لأنه يربح من ورائها المال الكثير، وهو لا يرغب في ان ينافسه أحد في اليوتيوب وبالخصوص في مجاله، على سبيل المثال ستصبح مثل "أمين رغيب" و "حوحو" منافس مع الآخر وبالخصوص في مجال تطبيقات الهواتف الذكية وحلول مشاكل أوندرويد والحاسوب ومواقع ربح المال من خلال العمل عبر الإنترنت.

لذلك فهذا السوق يخفونه ولا يخبروا به أي أحد، يستعملون مبدأ العمل في صمت وجمع الأرباح بعيداً عن الضوضاء.

#لاللإحتكار


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.

لذلك موقعنا "ملوك التسويق" يواكب حملة "#لاللإحتكار " لكي نساعد جميع اليوتيوبرز ليجعلوا فيديوهاتهم تُشاهد وتزداد نسب مشاهدتها بشكل صاروخي 100 في المائة، وتحصل على المشتركين بأعداد متزايدة بتطبيقك لهذه المعلومات العشر بشكل صحيح في قناتك وأضمن لك ذلك ولكن سطر أولاً على كلمة بشكل صحيح، فقد لا تطبقها بالشكل الصحيح وتأتي وتخبرني بأنني مخطئ، لا يا صديقي دعنا لا نخطئ لا أنا ولا أنت لنعمل بذكاء وسنصل لتحقيق أحلامنا بإذن الله والله الموفق فتابعوا معي بإمعان السطور التالية.





السر الأول لجعل قناتك ناجحة :


المحتوى هو الملك في قناتك على اليوتيوب
المحتوى هو الملك في قناتك على اليوتيوب



في المرتبة الأولى اخترت أن أجعلها المحتوى الحصري، يجب عليك أن تصنع محتوى جديد لا تحمل مقاطع أناس آخرين وتعيد رفعها، بالرغم من أن هذه الطريقة إن طبقت بالشكل الصحيح مفيدة لك، ولكن من الأفضل ان تنشئ محتوى من الصفر يكون ملكك أنت وليس لغيرك، أما بالنسبة للذين يستخدمون الفيديوهات المرخصة في اليوتيوب لإعادة الإستخدام، فذلك جيد للقنوات التي لازالت في بدايتها لتكسب المزيد من التفاعل والمشاهدات ولتتخطى شروط تحقيق الدخل الذي يتطلبه ربط حساب جوجل ادسنس بقناة اليوتيوب.


ومن الجيد أن تصور فيديو احترافي يضم محتوى سمعي وآخر بصري جديد كلياً على اليوتيوب لأن الناس يحبون المحتوى الجديد والحصري ويميلون إليه، وبالتالي فإن هذه النوعية من الفيديوهات تحصل على  اكبر عدد من المشاهدات في يوتيوب، وذلك لأن اليوتيوب ليس كشيء لا يتحرك، بل يزوره ملايير الناس من جميع بقاع العالم ويعرفون أن هذا المحتوى تابع لك أو تابع لغيرك، وأخاطب هنا أولائك الذين يحملون على قنواتهم مقاطع فيديو لا يمتلكونها كأن ينزل خبر من قناة العربية ويرفعه على القناة وغدا ينزل فيديو من ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي أو بي إن سبورت ويرفعه في اليوتيوب بدون حقوق هذا سيجعله يتعرض لصفعة مؤلمة من اليوتيوب وهي عملية إغلاق وحذف للقناة نهائياً.

المهم هو أن تركز على أن يكون المحتوى حصري وتابع لك ولديك جميع الحقوق.




السر الثاني لجعل قناتك ناجحة :





في المرتبة الثانية اسم القناة، يجب عليك أن تختار اسم ممتاز لقناتك على اليوتيوب لا يمتلكه أي شخص ولا تحاول ان تقلد أي شخص نهائياً، اصنع لك براند مميز وجديد وسهل الحفظ، والخطأ الذي يقع فيه الكثير من المبتدئين في اليوتيوب أن يختاروا اسما لقناة مشهورة ويحاولوا أن يحصلوا على مشتركين بتلك الطريقة، ولكنهم لا يعرفون أنهم يتعامل مع أشخاص حقيقيين، سيتأكدون أولا: هل تلك القناة التي تحمل ذلك الإسم حقيقية وأصلية ورسمية؟ أم أنها تنتحل علامة تجارية ولن يشتركوا في قناتك لأنهم سيكتشفون عكس ما تفترضه.
في المغرب مثلاً عشرات القنوات تسمي نفسها "سكيزوفرين" بالرغم من ان قناة "سكيزوفرين" مشهورة إلا أن هذا لا يعني أن تقليدك لاسمها سيجعل قناتك مشهورة كذلك، بل بالعكس تماماً قد يدفع هذا الأمر بقناتك إلى الغلق والحذف لأنها انتهكت إرشادات المنتدى وهي انتحال شخصية أو صفة أو اسم قناة.

والكثير من قنوات اليوتيوب تسمى "أمين رغيب بث مباشر أو "Amine Raghib Live" أو "المحترف كذا وكذا..إلخ" أو "كذا وكذا للمعلوميات" إلخ. كل هذه الأسماء منقولة ومكررة ولا تصنع الفارق.
حاول أن تستخدم في تسمية قناتك حروفا مثلاً ورموز أو اسم مسلسل أو فيلم أحببته، أو غير ذلك، لنأخذ مثال قناة "ماتريكس 219" التابعة الأستاذ المهندس محمود إدريس (أبو يوسف إدريس) صاحب قناة "Matrix 219" ، فهذا الإسم يتكون من مقطعين وهو اسم احترافي للغاية، لأنه 1- قصير، يحتوى على كلمتين لا ثالث لهما وهذا يشجع المشاهد على تذكر اسم القناة لمتابعتها مستقبلاً. 2- مفهوم، ليس فيه تعقيدات أو طرق متنوعة في النطق أو حروف صعبة النطق أو ثقيلة. 3- متنوع(يحتوى على أرقام وحروف) 4- لديه خلفية معرفية أو معنى قريب من الشباب، لأن اسم ماتريكس هو اسم واحد من أشهر أفلام الأكشن وتكنولوجيا وهذا هو مجال قناة ماتريكس219 وهو يستهدف الشباب بالخصوص بمجالات قريبة من بعضها مثل الأمن المعلوماتي واختبار الإختراق لتعلم الهاكر الأخلاقي. 5- حصري، ليس هناك قناة على اليوتيوب لها نفس الإسم بل أخذ عدد من الشباب المبتدؤون يقلدون هذه القناة بسرقة اسمها ولكن قنواتهم لا تتعدى المائة مشترك فقط.

كن متميز وابني سمعتك من الصفر وليس على حساب شخص آخر





السر الثالث لإنجاح قناتك على اليوتيوب:





هو ربما من أهم العوامل لحصول قناتك على آلاف المشاهدات وإشهارها، ذلك انك لما تصنع فيديو جديد تكون متحمس في البداية ولكن لما ترى أن هذا المقطع لم يحصل على مشاهدات كثيرة بعد رفعه على قناتك تُصاب بالإحباط وتفكر في المضي قدماً، ولكنك مخطأ..
هذا العامل المهم هو تهيئة الفيديو لمحركات البحث، باختصار Youtube SEO وكلمة SEO  هي اختصار للجملة الإنجليزية Seach Engine Optimization، أو بالعربية "سياسة محركات البحث، بالرغم من أن هذه التقنية التي تجعل المحتوى مهيأ لمحركات البحث ليجده الباحثون في محركات البحث مثل جوجل وبينغ وغيره يُستخدم في مواقع الإنترنت، إلا أن قنوات اليوتيوب ايضاً تأخذ هذه الخاصية بنفس الاهتمام، لأن الفيديوهات مرفوعة على اليوتيوب وهو عبارة عن موقع كذلك من بين مواقع الإنترنت، ولابد من احتواء الفيديو على الكلمات المفتاحية المناسبة.

فقبل أن تبدأ في تصوير أي فيديو أو تجهيزه، أو حتى اختيار موضوعه تأكد من أن ذلك الموضوع مطلوب في محركات البحث، هل تلك الكلمة المفتاحية مثلاً "كيف أطفوا فوق الماء بسهولة" عليها معدل بحث شهري، ويمكنك استخدام الأدوات المجانية في ذلك مثل Keywoord Planeer ، و Keywoord Tool، وغيرها، وهي ستعطيك نماذج من أعلى الكلمات والجمل التي عليها أكثر عمليات البحث شهريا بالآلاف والملايين، وحاول كتابة تلك الملمة المفتاحية في عنوان الفيديو وفي وصف الفيديو وفي العلامات الوصفية أو التاج Tags، هكذا ستخبر محركات البحث بأن الفيديو التابع لقناتك يتحدث عن كذا وكذا.





والخطأ الذي يقع فيه الكثير من اليوتيوبرز هو أنهم لما يقومون بعملية الإخراج النهائي للفيديو من برنامج المونتاج "Export" يسمونه باسم لا علاقة له بموضوعه، أعني لما تقوم بتصديره على جهازك وتضع له اسم "ملخبط عبارة عن حروف وأرقام أو رموز فقط ليتم تصديره" هذا خطأ، حاول أن تسمي الفيديو في جهازك أو حاسوبك باسمه الذي ستضعه له في اليوتيوب هكذا ستعرف روبوتات اليوتيوب موضوع هذا الفيديو، لأنه يكون مخفي في ملفات مخبأة في قواعد بيانات اليوتيوب.


ولما يتم البحث عنه في يوتيوب تقوم روبوتات البحث بالبحث عن فديوهات تتناول نفس العنوان وتجلب الفيديوهات التي سُميت في اليوتيوب بذلك العنوان وكذلك التي لها اسم أصلي في الجهاز، فحتى لو قمت بتحميل ذلك الفيديو الذي وضعنا له اسم عشوائي غير مفهوم"أرقام وحروف متقطعة" لو نزلناه من اليوتيوب ولو له عنوان مفهوم في اليوتيوب فإن اطلعنا على خصائصه Propriétés  مجدداً على جهازنا سنجد اسمه القديم مخبأ في الخصائصPropriétés.



ركز أكثر على المواضيع التي عليها عمليات بحث شهرية كثيرة ولا تُتعب نفسك في صناعة فيديوهات لا يبحث عنها أي شخص في جوجل أو يوتيوب أو غيره، هكذا ستحصل على مشاهدات بالآلاف في وقت قصير وبسرعة على كل فيديوهاتك وبالتالي سيزداد المشتركين وبالطبع لن ننسى الأرباح بإذن الله.



هذه المعلومة مهمة للغاية، لا تحاول أن تضع Tags من فيديوهات أخرى مشهورة وليس لها أي علاقة مع موضوع الفيديو، أفضل طريقة هي أنك لما ترفع فيديو كما قلنا حول "كيف أطفوا فوق الماء" أو "تعلم السباحة" حاول أن تبحث في الأداتين اللتان ذكرتهما لكم في الفقرة قبل السابقة عن هذه الكلمات المفتاحية، وأضيف لها أداة أخرى تعطيك الحق في استخدامها بشكل محدود كل يوم وهي kwfinder.com وستعطيك اقتراحات كثيرة من نفس المجال وحول نفس الموضوع، قم بوضعها في خانة العلامات الوصفية أو Tag، ولمن لا يعرفها هي عبارة عن علامات تكتب فيها كلمات يبحث بها الناس عن الفيديوهات إذا كتبت هذه الكلمات في الفيديو التابع لك ستزيد من حظوظ ظهوره في نتائج محركات البحث وتحتل الصدارة وتزداد مشاهداته، وهذه العلامات الوصفية لا تظهر للناس بل تخبر روبوتات محركات البحث في يوتيوب بموضوع الفيديو لكي تصنفه مع الفيديوهات الأخرى من نفس الموضوع في اليوتيوب.

وهذه المعلومة أهم، لا تحاول أن تضع عنوان أو وصف أو علامات وصفية Tags لا علاقة لها بالفيديو لأن اليوتيوب يمنع من القيام بذلك فهذا غش ونصب لذلك تجنب أن ترسل لك إدارة اليوتيوب مخالفة أو إنذار بحذف القناة وفي بعض الأحيان تقوم اليوتيوب بحذف القناة نهائيا بدون سابق إنذار، فاشتغل بذكاء وكن إيجابي J




السر الرابع لجعل قناتك في اليوتيوب تحتل الصدارة:











لا تغفل الإحصائيات فهي الوسيلة التي ستجعلك تطلع على عقلية متابعيك ومعرفة فيما يفكرون وكيف يريدون الفيديو التابع لك وأي المواضيع يحبون، وأي فئة عمرية تتابع مواضيعك، ومن أي مكان يتابعونك، وما هي أجهزتهم التي يتصفحون بها قناتك، وغير ذلك من المعلومات.


أجمل أداة طورتها شركة اليوتيوب ولازالت تطورها باستمرار وتحسنها هي أداة إحصائيات جوجل، هذه الأداة التي لا غنى عنها تُمَكِّنُك من الإطلاع على معلومات قيمة ستجعلك تُحسن من فيديوهاتك 180 درجة، وتساعدك في معرفة جمهورك المستهدف بشكل مجاني.
للإطلاع عليها اضغط هنا analytics google.


من المهم جداً أن تواكب إحصائيات مقاطعك كل وقت ومن المفضل الإطلاع على الإحصائيات كل أسبوع أو كل مرتين في الأسبوع على الأقل.





السر الخامس لجعل قناتك على اليوتيوب تحتل الصدارة:





استهداف مواضيع الترند، ربما لن يوافقني البعض على هذا الأمر، والبعض الآخر لن يعرف ما أقصده بالضبط ولا يعرف ما معنى الترند، لكن لا تقلقوا سأثبت للفئة الأولى أنه كم من الجميل استهداف الترند بالرغم من وجود مساوئ كثيرة، وسأشرح بإيجاز للفئة الثانية ما هو الترند.

ولو عندك 0 مشترك أي قناتك لازالت في بدايتها ستحصل على آلاف المشتركين وملايين المشاهدات بهذه الطريقة السهلة في اليوتيوب، كما هو الحال أيضاً للمواقع الإلكترونية.

بالنسبة لمن لا يعرف الترند ماذا يعني، هو عبارة عن صفحة تُعَدُّ أوتوماتيكياً تحتل فيها الصدارة الفيديوهات الأكثر مشاهدة والأكثر بحثاً عن مواضيعها كذلك في وقت وجيز مثلاً في يوم أو يومان، وهذه الصفحة تتغير كل يوم الفيديوهات التي تُعرض فيها حسب الترتيبن ولتفهم أكثر تابع معي الفقرة التالية.
لما تدخل لهذه الصفحة في موقع يوتيوبtrending سوف تجد العديد من الفيديوهات المرتبة حسب الشهرة، هذه الفيديوهات تحصل على الكثير من المشاهدات في وقت قياسي، ولكن هذه المقاطع لن تظهر في هذه الصفحة إلا إذا كانت تتناول موضوع يبحث عنه الناس مثل ما يتعلق بالرياضة "موعد مقابلة كرة القدم" أو "مسلسل" أو غيره من المواضيع التي يبحث عنه الناس في ذلك اليوم، وموضوع شائع، مثل "جريمة قتل" أو "حدث سياسي أو اقتصادي أو أمني" وتكون هذه المواضيع شائعة.





لذلك لكي تحصل على فرصة ظهور فيديوهاتك في هذه الصفحة عليك أن تستهدف مثل تلك المواضيع، ولمعرفة عما يبحث عنه الناس عليك بهذا الموقع من جوجل وفيه صفحات مفيدة، trends.google.com، ويمنك اختيار الدولة التي تريد أن تعرف المواضيع الشائعة فيها على جوجل أو اليوتيوب أو لمعرفة المواضيع الشائعة في دولتك كذلك، كما أن هذه الأداة رائعة حيث تعطيك إحصائيات حول الكلمات البحثية او الكلمات الرئيسية التي يُبحث عليها كم عمليات البحث ومؤشراتها هل لا زالت في ارتفاع أو في انخفاض، والعديد من المميزات.






أما بالنسبة للفئة الأولى الذين قد لا يتفقوا معي، سيقولون أنك إذا استهدفت الترند سوف تتناول مواضيع غير هادفة بل تافهة في العالم العربي وستساهم في نشر المحتوى المنحط، وسأقول بالعكس أنا معكم في نفس الفكرة نريد مبدعين في العالم العربي يغيروا الواقع ، لذلك عند استهداف المواضيع الشائعة فيديوهاتنا ستحصل على مشاهدات وبالتالي سيمكننا إرسال رسائلنا لكل الناس، مثلاً لنفترض موضوع "فضيحة الفنانة فلانة" تصور فيديو توصل فيه رسالتك والعنوان يحتوي على نفس الموضوع، وتقول لهم (حرام عليكم تفضحوا الناس وتطعنوا في أعراضهم اتقوا الله في عباده هو الذي سيحاسب العبد إن هو فعلاً قام بذلك)

ثم تبدأ في نفس الفيديو بمحتوى سينقل المشاهد من ذلك الموضوع إلى عالم آخر يتعرف فيه على قناتك وفيديوهاتك وما تفعله أصلاً في اليوتيوب، لكي تكسب متابعين جدد، هكذا ستأخذ أجر من عند الله لأنك ساهمت في الدعوة إلى تقواه وتكون ساهمت في التوعية.


أتمنى أن تصل رسالتي، وحري بالذين يبدأون في اليوتيوب باستهداف أعراض الناس من أجل المال ولا حول ولا قوة إلا بالله أو الذين ينشرون العُري أو الفواحش، وما هو مخِل بالأخلاق العامة مما هو منافٍ للإسلام والمسيحية واليهودية وغيرها من الديانات.




السر السادس لجعل قناة اليوتيوب ناجحة:






الإلتزام بالمواعيد التي تحددها لرفع الفيديوهات، هذه الطريقة تجعل متابعيك يعودون دائماً إلى القناة ليشاهدوا الحلقة التالية من برنامجك او سلسلة مقاطعك التي تضعها في قوائم التشغيل.
وافضل طريقة لإخبارهم هي عن طريق كتابة الوقت المحدد الذي ترفع فيه فيديوهاتك كل أسبوع في غلاف القناة Channel Art، وهو الصورة المستطيلة التي يتم وضعها أعلى القناة، لأنه من المفضل أن ترفع على الأقل فيديو كل أسبوع، ولكن حاول أن يكون الوقت هو الوقت، فأنجح اليوتيوبرز يرفعون فيديو كل يوم في توقيت محدد بالساعة والدقيقة، وكأن جمهوره يتابعون قناة فضائية تبث برنامجها في الوقت بالتحديد.
هذه الطريقة ستترك انطباع لدى زوار قناتك لما يدخلون إليها ويجدون أنك كتبت "فيديو جديد كل سبت" او "كل اثنين" أو "كل خميس وسبت" وهكذا فإنه سيشترك في قناتك ويُفعل الجرس لكي يشاهد الفيديو لما ترفعه في قناتك، ويقول سأفعِّل الجرس ليصلني إشعار لما يرفع الفيديو على الساعة 9:00 صباحاً أو 19:00 مساءً.




السر السابع لجعل قناتك ناجحة على اليوتيوب:





جودة الفيديو كذلك مهمة بالإضافة لجودة المحتوى وطريقة عرض المحتوى أهم في الكثير من الأحيان من نوع المحتوى وجودته، لذلك حاول أن تركز على جودة التصوير، وجودة الصوت وكذلك جودة الإضاءة وهي مكملة للصورة أو جودة التصوير.
ومن الأخطاء التي يقع فيها الكثير من اليوتيوبرز هو أنهم يتوقفون عن إنشاء المحتوى بعذر أنهم لا يتوفرون على كاميرا للحصول على جودة عالية ومايكروفون، أو على حاسوب جيد لعمل المونتاج، وكل هذه الأعذار من الشيطان الذي يُحبب إليك الكسل.
بالطبع الكاميرا وجودتها الرفيعة والمايكروفون ورونق الصوت الذي يسجلهن والحاسوب بقدراته وما يستطيع أن يوفره من تشغيل لأضخم برامج المونتاج كلها تصنع الفارق في صناعة محتوى رائع وجذاب وعالي الجودة، ولكن ليس الضرورة التوفر على كل هذه المعدات لكي تنجح في اليوتيوب.





ليس شرطاً أن تتوفر على كاميرا لتصور فيديو، فهاتفك يكفي لتصور به، حسناً ستقول لي وماذا عن الجودة ؟
الإجابة بسيطة مع القليل من الإضاءة التي يمكنك أن تصنعها بأغراض ترميها غالباً في مرمى الأزبال مع مصباح يمكنك الحصول على سوفت بوكس Soft Box رائع بل مدهش سيجعل الفيديو أكثر وضوحاً ولو بالتصوير بالهاتف الذكي الخاص بك.





ليس شرطاً ان تتوفر على مايكروفون فمسجل هاتفك كذلك يكفي ليفي بالغرض المطلوب، حاول فقط أن يكون الصوت ليس به ضجيج، وهناك برامج رائعة ومجانية مثل أوداسيتي Audacity تُمكنك من حذف الضجيج وإزالته من الأصوات المسجلة والعديد من الخصائص الرائعة.
ليس شرطاً أن يكون لديك حاسوب عالي الجودة ولا حتى حاسوب عادي، فيمكنك أن تقوم بعمليات المونتاج والتصميم للفيديو والصور، عن طريق هاتفك فقط!
هل رأيت ؟ ليس هناك ما هو اسهل من العمل في اليوتيوب !! ، تحتاج فقط إلى هاتف ذكي لبدأ العمل في اليوتيوب وتصنع فيديو عالي الجودة ومتقن.
ولكن بعد وقت ستوفر المال لشراء معدات بسيطة شيئاً فشيئاً كلما تكبر القناة كلما عليك أن تطور من نفسك وطرق عرضك للمحتوى ومعداتك يجب أن تقوم بتحديثها، ولكن لا تستعجل ابداً، فإذا كنت اليوم تستخدم هاتف للتصوير، بعد أشهر ستشتري كاميرا بسيطة افضل منه ولو بقليل، بعدها قم ببيعها واشتري كاميرا أفضل منها وهكذا.

لذلك ركزوا على جودة الفيديو لأنها صورتك عند الجمهور، فإن كانت الجودة عالية سوف يشاهد الناس المقطع بالكامل، وإن كانت الجودة منخفضة لن يكملوا المشاهدة لأنهم سيتضايقون من الجودة الرديئة.






السر الثامن لجعل قناتك في اليوتيوب تحتل الصدارة:






لجعل قناتك ناجحة بطبيعة الحال ستحتاج لبعض الدعم، وبالخصوص المادي، لذلك فأغلبكم يسعى لإنشاء قناة ناجحة أو بالفعل بدأتم قناتكم لكنها قليلة المشاهدات والمشتركين، وترغبون بجعلها ناجحة لكي تربحوا من وراءها أموال ومداخيل مالية شهرية ممتازة إن شاء الله، بالطبع هدف رائع ان تربح المال من شغفك وتشتهر في اليوتيوب، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو ما سأذكره في الفقرة التالية.

الكثير من أصحاب القنوات يسعون لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ويدعون أن الناس لا يحبون مقاطع اكثر من ثلاث دقائق أو خمس دقائق مثلاً، ولكنهم مخطئين، هناك أنواع من الناس، ما عليك أن تعرفه حقاً أن الفيديوهات التي تتخطى 10 دقائق تحقق أرباح مالية أكثر من المقاطع التي تكون أقل من 10 دقائقن ولكن كيف ذلك؟

التفسير بسيط للغاية ، اليوتيوب تشجعنا على إنشاء مقاطع فيديو أطول لأن هذا يشجع الزوار على البقاء في منصة اليوتيوب لأطول مدة، ولكن ما قصة ال 10 دقائق تلك؟
معادلة بسيطة للغاية : إذا أنشات فيديو يمتد مثلاً إلى 2 دقائق او حتى 7 دقائق، وقمت بتفعيل تحقيق الدخل عليه لإستثماره ولكي تُظهر فيه اليوتيوب إعلانات جوجل أدسنس، فسوف يظهر فيه إعلان واحد فقط، إما في بداية الفيديو قبل ان يشتغل أو في وسطه عبارة عن مقطع قصير او بنر إعلاني رأسي، وتكون الأرباح من هذا الفيديو منخفضة مقارنة مع فيديو يحتوي على أزيد من 10 دقائق لأن اليوتيوب في هذه الحالة تمكنك من وضع أزيد من إعلان عليه وقد تصل عدد الإعلانات المعروضة في الفيديو إلى 10 إعلانات أو أكثر مما يزيد إمكانية نقر الزائر عليه وبالتالي تزداد أرباح القناة.





السر التاسع لجعل قناتك تحتل الصدارة في اليوتيوب:






إذا قمت برفع أي فيديو على اليوتيوب ستأتيه المشاهدات من عدة مصادر، أولها من المشتركين الذين انضموا لقناتك أو من الناس الذين يُقترح لهم تحت أي فيديو من نفس الموضوع أو من نتائج محرك البحث، أو من قوائم التشغيل التي يتم عملها من طرفك او من طرف شخص آخر إن جمعنا كل ما سبق أي أن المشاهدات تأتي من اليوتيوب نفسه أي داخل المنصة في حد ذاتها، وهناك مصادر خارجية، كأن يشارك أحد المتابعين الفيديو التابع لك مع أصدقائه في الفيس بوك وبالتالي سيأتي إليك متابعوه من فيسبوك إلى يوتيوب ليشاهدوا المقطع، أو من تويتر أو غيره.

ولكن كل هذه المصادر والوسائل للحصول على المشاهدات لا تحتاج لأي تدخل منك ولن تسيطر عليها، وبالتالي إن حصل مقطعك على 100 مشاهدة فقط فإنك ستنتظر بلا حراك مشاهدة أخرى على حر الجمر ولا تأتي، فما المعمول؟
هذه الممارسة جيدة للغاية وهي أن تشارك فيديوهاتك في مجموعات فيسبوك Facebook Groups، هذه الطريقة ستجعلك تحصل على مئات المشاهدات ومن المفترض أن هؤلاء سيُعيدون مشاركة المقطع مع اصدقائهم وتتضاعف المشاهدات والارباح إن شاء الله.

ولكن يجب أن تعرف أمور مهمة حول هذه الممارسة وهي عدم مشاركة الفيديو الواحد أكثر من 5 أو 6 مرات في اليوم ولو في مجموعات عديدة لأن لوغاريثم الفيسبوك ستعتبر هذا الرابط عبارة عن سبام ولن يظهر لأي شخص، وحاول أن تغير عنوان البوست عنما تشارك المقطع في كل مجموعة ليكون المنشور مختلف.
شارك كل فيديو في مجموعات تتناول نفس الموضوع الذي يتحدث عنه المقطع، وفي التعليقات بالصفحات الكبيرة من نفس المجال.





السر العاشر لجعل قناتك ناجحة على اليوتيوب:





كن شخصاً طبيعيا ولا تتصنع، لان الناس يحبون من يكونون على طبيعتهم ويكرهون المنافقين، فقد أرى شخصاً في اليوتيوب بوجه معين ولما التقي به في الشارع أكتشف بأنه مجرد شخص متملق وكاذب ومنافق ولا شيء مما يوحي إليه في تصرفاته أمام الكاميرا.

لذلك كن كما هو أنت في الشارع في الإنترنت في المدرسة أو الجامعة في الشركة في المنزل وفي كل مكان، لكي تحبك الناس على ما أنت عليه، وتحصل على جمهورك المفضل من الناس الذين تحبهم وسيحبونك بإذن الله.

الآن أتممنا 10 من الاسرار التي يخفيها أغلب اليوتيوبرز ولا يريدونك أن تعرفها

سوف أضيف إليها واحدة مجانية J هههه وكأن العشرة السابقة مدفوعة هههه

سر: حاول تطوير نفسك ليس كما ذكرت فقط من ناحية المعدات والاستوديو الخاص بالتصويرن ولكن من معلوماتك أنت ومن خبرتك في مجال قناتك، وقم بصقل مهاراتك في المونتاج، والتصوير فلا يعقل ان تمتلك آخر صيحات كاميرا كانون Canon مثلاً وانت لا تعرف كيف تصور أبسط لقطة بالشكل الصحيح أو كيفية استخدام التركيز Focus، كما تعلم هذه التقنيات تجعل المتابعين يفرحون لأن قدوتهم في اليوتيوب في تطور دائم وهناك جديد دائماً، كما أنه يجب عليك أن تطور من طريقة تقديمك للمعلومة أو تقديمك لبرنامجك عموماً، لان كيفية إيصال الفكرة للمتلقي الذي هو المشاهد أو المتابع في اليوتيوب تحتاج منك إلى استخدام بعض الطرق التي ستحبب له أن يشاهدك وأنت تتكلم وكي يُكمل مشاهدة الفيديو بالكامل.







قم بتطبيق كل الاسرار التي ذكرتها لك/لكي في هذا المقال لمدة أسبوع أو أسبوعين وسوف تلاحظ بإذن الله الفرق الشاسع بين الماضي والحاضر من ناحية ازدياد عدد المشاهدات بشكل صاروخي وعدد المشتركين بالآلاف.

أتمنى أن تكوا قد استفدتم من هذا الموضوع، من فضلكم شاركوا المقالة مع أصدقائكم في فيسبوك وتويتر، ومرحباً بتعليقاتكم أسفله يمكنكم استخدام تعليقات جوجل أو فيسبوك اسفل المقال، وأهم شيء اريد التنبيه عليه أن تحرصوا على إنشاء محتوى هادف لكي نحارب الإنتشار اللاذع للمحتوى التافه في العالم العربي الإسلامي الذي ينشر الرذيلة كالنار في الهشيم والعياذ بالله، نريد يوتيوبرز إيجابيين ولو بفيديوهات الكوميديا J

شكراً لكم كان معكم سعيد الجمالي ، كل ما أعرفه سأعلمكم إياه لتستفيدوا #لاللإحتكار
أتمنى التوفيق للجميع ولا تنسونا من صالح دعائكم لي ولوالدي وأمي المتوفاة رحمها الله وأدخلها فسيح جناته وجميع المسلمين


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.

تعليقات

التنقل السريع