القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الموقع الإلكتروني ؟ وما هي مكونات الموقع وما هو الخادم أو الإستضافة أو السيرفر ؟

ما هو الموقع الإلكتروني ؟ وما هي مكونات الموقع وما هو السيرفر أو الخادم ؟
ما هو الموقع الإلكتروني ؟ وما هي مكونات الموقع وما هو السيرفر أو الخادم ؟



ما هو الموقع الإلكتروني ؟ وما هي مكونات الموقع وما هو السيرفر أو الخادم ؟


مرحباً بكم هل تساءلتم يوماً ما ، كيف تعمل المواقع الإلكترونية ؟ سنلخص في هذه المقالة أساسيات عمل المواقع الإلكترونية مع التركيز بشكل خاص على خوادم الويب وأسماء النطاقات الإلكترونية وأهميتها، وكيفية إيجاد كل ما تحتاجه للبدأ.

قائمة المحتويات:
·         ما هو الموقع الالكتروني
·         المكونات الرئيسية للموقع الإلكتروني
·         ما هو خادم الويب
·         لماذا تمت تسمية هذا الجهاز بالخادم أو Server ؟
·         من يتحمل مشاكل وتعبات تعطل الخادم وتوقفه عن إرسال المعلومات الخاصة بالموقع الإلكتروني؟
·         ما هو عنوان الموقع الإلكتروني وكيفية اختيار عنوان الموقع أو النطاق أو الدومين؟
·         ما الفرق بين أسماء النطاقات ؟
المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.

·         ما أهمية اختيار اسم نطاق للموقع الإلكتروني؟
·         ماذا يحدث عندما يكتب أحدهم عنوان موقعك الإلكتروني في المتصفح؟


ما هو الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله ملوك التسويق يسعدني أن ألقاكم مجددا بهذه المقالة التي يبحث عنها الكثيرون، لن ندخل في تفاصيل الشق التقني والفني المعقد والذي سيخرج عقولكم من نطاق التركيز والفهم إلى زوبعة الملل وهذا وعد، بل سنركز على أهم الأمور المتعلقة بالمواقع الإلكترونية والتي تحتاج لمعرفتها والمصطلحات المهمة المرتبطة بالموقع الإلكتروني، والتي قد تحتاجها إذا أردت امتلاك أو إنشاء موقع إلكتروني خاص بنشاطك التجاري أو بشركتك أو حتى لمشاركة أفكارك والتأثير بالمجتمع إيجابياً.

ما هي مكونات الموقع وما هو السيرفر أو الخادم ؟
ما هي مكونات الموقع وما هو السيرفر أو الخادم ؟



المكونات الرئيسية للموقع الإلكتروني
أولاً نتفق على أن الموقع الإلكتروني هو بمثابة الموقع الرسمي والرئيسي لنشاطك التجاري، حيث يستطيع العملاء المحتملون التعرف على عملك والخدمات التي تقدمها لهم، مثلاً أول ما تقوم به عند اتخاذك لقرار فتح متجر لبيع الحلويات هو استئجار مكان، نفس الأمر ينطبق على الموقع الإلكتروني، ولكن الفارق الوحيد أنك لن تستأجر مكاناً في أرض الواقع، بل مساحة في خادم الويب، هناك خدمات كثيرة تتولى هذا الأمر تلقائياً، سنقدم الآن نظرة عامة عن هذا الموضوع، لكي تكون فكرة الموقع الإلكتروني فكرة أساسية عما يجري خلف الكواليس، حسناً بداية حان الوقت لمشاركتك بعض المعلومات التقنية.


ما هو خادم الويب
هو جهاز كمبيوتر (حاسوب) متصل بالإنترنت يحتوي على برمجةٍ تُتِيحُ له تخزين أو استضافة أجزاء موقعك الإلكتروني وهي:
·        الرموز والبرمجيات
·        الصور
·        الفيديو
·        ملفات مضغوطة
·        وغيرها من الملفات والعناصر الرقمية التي قد يتضمنها الموقع..إلخ.

حيث يستضيف الكثير من هذه الملفات والمعلومات ويكون محمي ببرامج حماية Security خاصة به، لحمايته من خطر القرصنة أو الإختراق، الذي ينجم عنه إما حذف أو تعديل أو إضافة ملفات، والأخطر من ذلك حذف المواقع المُستَضافة عليه وملفاتها وكذلك خطر تسريب اية معلومات سرية مما هو مستضاف عليه، لذلك يسميه الكثيرون بالإستضافة، لأنها تستضيف العديد من المواقع وكل موقع يحتوي على ملفات كثيرة وكبيرة الحجم.

لماذا تمت تسمية هذا الجهاز بالخادم أو Server ؟
تمت تسمية هذا الجهاز بالخادم لأنه يخدم المحتوى الصحيح بمجرد طلبه عن طريق صفحة الموقع وبضغطة زر، كأن يرغب أحدهم في رؤية صفحة ما من موقعك مثلاً، هناك الكثير من الشركات التي تؤجِّر مِسَاحات على خادم الويب، وتستضيف المواقع الإلكترونية بكامل صفحاتها، تماماً كالمتاجر التقليدية، حيث تدفع رسوم الإستضافة مقدماً، وهو ما يوازي دفع الإيجار إلى حدٍّ مَا.


ما هو السيرفر أو الخادم أو الإستضافة ؟
ما هو السيرفر أو الخادم أو الإستضافة ؟





من يتحمل مشاكل وتعبات تعطل الخادم وتوقفه عن إرسال المعلومات الخاصة بالموقع الإلكتروني؟
تتحمل شركات الإستضافة - مالكة الخادم – الجوانب التقنية لتشغيل وصيانة خادم الويب، ويدخل في الجوانب التقنية تكاليف الكهرباء والإتصال بالإنترنت على طول السنة وكل يوم 24/24 وكل ساعة 7/7 بدون توقف، بحيث لا تحتاج أنت للقيام بذلك بنفسك، ولكل خادم ويب في العالم عنوانه الخاص به، أو ما يسمى باللغة الإنجليزية عنوان بروتوكول الإنترنت Protocole Internet Adress، ويسمى اختصاراً بكلمة IP آي بي، والذي يتألف من تسلسل رقمي طويل، مما يعني بأن بإمكان أي جهاز متصل بالإنترنت الإتصال بخادم الويب والوصول إلى عنوانه الخاص، ولحسن الحظ أننا لن نتطرق للمزيد من التفاصيل التقنية المعقدة بعض الشيء J بل كل ما عليك معرفته هو كيفية اختيار اسم جيد متميز للإشارة إلى هذا العنوان الرقمي آي بي IP، وهذا ما يقودنا للجزء الثاني  من هذا الدرس وهو عنوان الموقع الإلكتروني أو ما يعرف باسم النطاق أو الدومين.


يمكنك أيضاً قراءة على موقع ملوك التسويق :


ما هو عنوان الموقع الإلكتروني وكيفية اختيار عنوان الموقع أو النطاق أو الدومين؟
لنتعرف على معنى النطاق أو عنوان الموقع دعونا نرجع إلى مثال "متجر الحلويات"، برأيك كيف يمكن للمارة في الشارع إيجاد المتجر؟ على اللافتة .. أليس كذلك ؟! فلو لم تكن اللافتة موجودة لما عرف الناس أولا بأن هذا البائع موجود، ولن يعرفوا باسمه بتاتا، حتى أنهم قد يبحثون عن متجر الحلويات ويمروا من حوله أو من مامه ولن يلاحظوا وجود هذا المحل أو المتجر.

اسم النطاق الخاص بموقعك الإلكتروني لا يختلف كثيراً، فهو الطريقة التي سيجدك من خلالها العملاء المحتملون، وهو ما تكتبه في شريط العنوان في المتصفح لتصل إلى أي موقع ويب مثل (www.kings-marketing.com)، ويمكنك أن تحجز نطاق موقع بالاسم الذي ترغب به، وتختاره بعناية لتضعه مكان اسم Kings-marketing، فقط تأكد من أنه غير موجود مسبقاً أي غير محجوز، أو الاسم غير محمي بحقوق الملكية، بمعنى آخر كل شيء من بعد www. هو ما يسمى باسم النطاق.


صورة لخادم ويب استضافة حقيقي يستضيف مواقع الإنترنت وقواعد البيانات
صورة لخادم ويب استضافة حقيقي يستضيف مواقع الإنترنت وقواعد البيانات



ما الفرق بين أسماء النطاقات ؟
وتجدر الإشارة إلى أن أسعار أسماء النطاقات قد تختلف حسب نسبة عمليات البحث عنه أو البيدج أوثوريتي وغيرها من العوامل، بالإضافة لتغير الأسعار من نطاق لنطاق آخر حسب ذيل النطاق أو الإستهداف الجغرافي، مثلاً دومين ينتهي بحروف .ma هذا يستهدف المنطقة الجغرافية التي هي دولة المملكة المغربية، وسعر هذه النطاقات تكون منخفضة مقارنة بنطاق يستهدف الأمريكيين بهذه الأحرف .us وكذلك بالنسبة للحروف التي لها معاني مثل .business أو .online أو .me أو .work أو الكثيرة الإستخدام مثل: .com - .net  التي هي شائعة لدى أغلب المواقع ستكون رخيصة مقارنة بالتي تستخدمها المنظمات مثل: .org

وهكذا يمكنك تصفح النطاقات في أي موقع لحجز الدومين لتكتشف المزيد من المفاجئات في عالم النطاقات، فقد يصل البعض إلى أزيد من 5000 دولار أمريكي بينما البعض لا يتعدى سعره 0,99 دولار أمريكي فهذا عجيب .. أليس كذلك.!؟ لكن ليس غريب لأن تلك الغالية لها أسبابها، سوف اتطرق لها بشيء من التفصيل في مقال منفصل بإذن الله، تأكد فقط من الإشتراك في القائمة البريدية لتصلك تلك المقالة وغيرها مع كتبنا المجانية حول التسويق الإلكتروني لإنشاء مواقع إلكترونية ناجحة.


ما أهمية اختيار اسم نطاق للموقع الإلكتروني؟
تكمن أهمية اختيار اسم الدومين أو النطاق المتميز لموقعك التجاري، في أنه الجزء الذي يتيح للناس أن يجدوا موقعك الإلكتروني، ولذلك هو بالغ الأهمية فأي جهاز يبحث عن هذا العنوان سواءً أكان جهازاً لوحياً أو هاتفاً ذكياً أو كمبيوتراً شخصياً عليه أن يتصل بخادم الويب للوصول إلى موقعك الإلكتروني المطلوب، فعند كتابة اسم النطاق يقوم الخادم بإرسال كل الأجزاء الصحيحة التي يحتاجها الجهاز لإظهار الموقع الإلكتروني مثل الصور والرموز ..إلخ، لذلك بإمكان أي جهاز أن يفتح مواقع وصفحات إلكترونية.


ما هو الموقع الإلكتروني ؟ وما هي مكونات الموقع وما هو الخادم أو الإستضافة أو  السيرفر ؟
ما هو الموقع الإلكتروني ؟ وما هي مكونات الموقع وما هو الخادم أو الإستضافة أو  السيرفر ؟




المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.

ماذا يحدث عندما يكتب أحدهم عنوان موقعك الإلكتروني في المتصفح؟
لنشرح ذلك في سيناريو مبسط أولاً يرصد المتصفح أي خادم من خوادم الويب يتضمن محتوى الموقع ويتوجه إليه مباشرة لطلب الوصول إلى كل العناصر المكونة للموقع والتي يجب أن تظهر في الحال على واجهة المستخدم لزائر الموقع الإلكتروني ويتم جلب كل ملفات أي صفحة ينقر الزائر لدخولها وهكذا يتم توجيه الأوامر للخادم لكي يرسل الملفات والعناصر للمتصفح لكي يظهرها بشكل متناسق عبارة عن صور ونصوص وملفات إضافية، وبمجرد ان يجمع المتصفح كل هذه الأجزاء مع بعضها البعض حينها يستطيع أن يرى هذا الشخص صفحة الويب الخاصة بك بالكامل.

هذا ما يدور إلى حد كبير بين الخادم والمتصفح في كل مرة لكن باستخدام لغة مركبة تتكون من أصغر وحدة حاسوبية تُعرَفُ بالبِت، ومن وحدة المعلومات الحاسوبية التي تُعرَفُ بالبَايت، الخلاصة يبدأ قرار إنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري بفهم كيفية عمل كل هذه العناصر مجتمعة خادم ويب يستضيف موقعك واسم نطاق يساعد المستخدم على إيجادك بكل سهولة ويُسر J.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.

تعليقات

التنقل السريع